الشيهانة العزاز نائبًا للأمين العام لمجلس الوزراء.. نجاح مبهر للمرأة السعودية

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمرًا ملكيًا، بتعيين الشيهانة العزاز نائبًا للأمين العام لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة، في خطوة جديدة لنجاح المرأة السعودية وتمكينها داخل المجتمع بشكل فعال.

وبدأت رحلة المحامية السعودية الشيهانة بنت صالح بن عبدالله العزاز، نحو التفوق والتقدم عند حصولها على رخصة مزاولة مهنة المحاماة من وزارة العدل السعودية، لتكون أول امرأة سعودية تزاول مهنة المحاماة.

من هي الشيهانة العزاز؟

ولدت الشيهانة العزاز في الرياض، ودرست القانون في جامعة «دورهام» في المملكة المتحدة، وحصلت على شهادة البكالورويس في الحقوق بمرتبة الشرف عام 2008 من الجامعة نفسها.

كما أنها تلقت التدريب العملي على المحاماة في كل من: «دبي، الكويت، جامعة نوتردام، جامعة بوكوني في إيطاليا، المعهد الدولي للتطوير الإداري التابع لكلية الأعمال في لوزان بسويسرا، ومعهد إنسياد للدراسات العليا»؛ حيث حصلت على رخصة مزاولة المحاماة من قبل المحكمة العليا بنيويورك.

كذلك، عملت الشيهانة بإدارة الأعمال في فونتينبلو بفرنسا، وقدمت استشارات قانونية في مجالات مختلفة أثناء عملها في مكتب محاماة بنيويورك، منها «الرعاية الصحية، الطيران، الدفاع، الأوراق المالية، والاتصالات».

وشاركت في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية، لتحفيز المرأة وتحسين ظروفها للعمل في المهن التخصصية؛ حيث تم استضافتها من قبل مجلس الشؤون العالمية في كلية القانون في جامعة ويسترن نيو إنغلاند الأمريكية، وجامعة هارفرد في بوسطن لتلقي المحاضرات.

وخلال مسيرتها، تمكنت من شغل مناصب متعددة والحصول على جوائز وألقاب عديدة منها: «شغل منصب مساعدة بشركة بيكر آند ميكنزي، في الولايات المتحدة الأمريكية، ومنصب مساعدة أولى في شركة فينسون آند ال كينز، وأيضًا مستشارة قانونية في شركة فينسون آند ال كينز».

كما شاركت في العديد من الندوات والمؤتمرات الهادفة إلى دعم الشباب، منها «المؤتمر الألماني الشرق أوسطي الأول للمهنيين الشباب في العاصمة برلين، حيث قامت بإلقاء الكلمة الرئيسية فيه، والمؤتمر السنوي للشؤون الدولية بجامعة كولورادو».

نقطة تحول 

وأصبحت لحظة إعلان استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة السعودية برئاسة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في يناير 2021، نقطة تحول في حياتها المهنية.

ففي بداية انضمامها إلى صندوق الاستثمارات العامة، شغلت منصب مديرة الصفقات التجارية بإدارة الشؤون القانونية وذلك في العام 2017م

صانعة الصفقات

حازت الشيهانة العزاز، على جوائز تقدير مختلفة خلال مسيرتها المهنية، واختارتها مجلة «أريبيان بزنس» ضمن قائمة أكثر 50 امرأة تأثيرًا في السعودية لعام 2021، كما تم اختيارها ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال من قبل مجلة فوربس الشرق الأوسط لعام 2020.

كما أنها تمكنت من الحصول على لقب «صانعة الصفقات»، وذلك من قبل مجلة فاينانس موينثلي في المملكة المتحدة، عام 2016.

وحصلت على جائزة القانونية من قبل مجلة إنترناشيونال فاينانشيال لو ريفيو، وجائزة الشخصية النسائية، وذلك في العام 2019، فضلًا عن جائزة نساء في القانون التجاري، التي يُكرم بها أفضل المستشارين القانونيين وأفضل المحامين بالمؤسسات المالية والشركات تقديرًا لتميزهم في حل المشكلات.

اقرأ أيضًا: المهندسة السعودية فاطمة أحمد الساخن تحقق إنجازات استثنائية في تكنولوجيا التوربينات