«الشؤون البلدية» تلزم مطاعم الحنيذ والمندي باشتراطات جديدة

أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية، قرارًا بإلزام مطاعم ومطابخ الحنيذ والمندي بتوفير عدد من الاشتراطات الصحية والفنية والتجهيزات.

مطاعم ومطابخ الحنيذ

واشتملت لائحة الاشتراطات الصحية للمطاعم، على ضرورة تزويد أقسام الطهي في مطاعم الحنيذ والمندي بتنور ذي جار أسطواني من الطوب الحراري.

كما شددت اللائحة على وجود قمع مخروطي متصل بمدخنة لتصريف الدخان الناتج عن اشتعال الوقود وبنهايته مروحة شفط، مؤكدة أنه سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق أي جهة تخالف هذا الأمر.

وأوضحت أنه يجب أن يكون لكل تنور غطاءان معدنيان من الصلب الذي لا يصدأ وبمساحة علوية لفتحة التنور، على أن يكون الأول مثقوبًا في مركزه والثاني غير مثقوب، ولابد أن يكون هناك مجرى بجانب التنور بعرض 30 سم وعمق 60 سم؛ لوضع الرمل والتراب الأحمر.

كما تضمنت اللائحة أن تستخدم المطابخ طبقتين من القماش السميك غير المنفذ، مثل «قماش الخيام»، ويُوضع فوقها الرمل لإحكام غلق التنور ومنع تسريب حرارة الطهي.

وشددت على ضرورة الالتزام بغسل القماش بشكل يومي ليكون نظيفًا دائمًا، مانعة استخدام البراميل الحديدية أو المعدنية لهذا الغرض.

وأكدت على ضرورة توفير عدد من المواقد التي تعمل بالغاز أو الكهرباء والأفران الكهربائية حسب حاجة العمل مع تصميم شبكة تمديدات مأمونة لغاز المواقد وأن تكون الجدران خلف المواقد من الطوب الحراري.

وأشارت اللائحة إلى ضرورة توفير شوايات تعمل بالكهرباء أو بالغاز أو بالفحم النباتي أو الحجر البركاني، كما يجوز توفير شواية للشاورما على أن يتم تزويد كل شواية وجميع مصادر الحرارة بالمطبخ بقمع مخروطي من الاستيل.

اقرأ أيضًا: إعلان لائحة الاشتراطات البلدية للبقالات في المملكة