السبت.. حفل إشهار رواية «يوم مشهود» بمنتدى«شومان»

يستقبل منتدى عبدالحميد شومان الثقافي، حفل إشهار رواية «يوم مشهود» للروائي الأردني أيمن العتوم؛ وذلك مساء السبت المقبل في تمام الخامسة مساءً.

رواية يوم مشهود

ومن المقرر أن يشارك في الحفل كل من «المؤلف أيمن العتوم، الدكتور خالد الكركي، والروائي السعودي عبده خال»، ويقدمهم الدكتور صلاح جرار.

وبدأ المؤلف رحلته الروائية المميزة بهذه الكلمات «يوم وُلد زغردت نساء الحي، وضحكت السماء، ولمعت النجوم، ولكنه بكى. إنه يبكي كثيرًا. لِمَ تكون الحياة متصالحة مع الموت إلى هذا الحد؟».

وتتبع خلال روايته حياة البطل الراحل مشهور حديثة الجازي (1928-2001)؛ ليحاول من خلال «يوم مشهود» الدخول في تفاصيل دقيقة من حياة الرجل.

ويُعد «الجازي» واحدًا من الأردنيين الذين لعبوا أدوارًا مهمة خلال فترة زمنية طويلة نسبيًا، ومن خلال هذه السيرة يلقى الضوء على كثير من المنعطفات والأحداث التاريخية التي شهدتها المنطقة.

وتتناول الرواية، بشكل خاص، الصراع العربي الإسرائيلي «معركة الكرامة» التي كان «الجازي» قائدًا لها، وانتهت إلى الانتصار على الإسرائيليين الذين لم يصدقوا النتيجة النهائية لها.

رواية إبداعية

وبالرغم من أن الرواية تاريخية إلا أنها ليست تسجيلية أو توثيقية، بل هي كتابه إبداعية حاول «العتوم» الولوج منها إلى داخل الجازي، خاصة عند استخدامه الكثير لـ«تيار الوعي» و«التداعي» لدى البطل.

وتتضمن رواية «يوم مشهود» حضور العديد من الشخصيات المتناثرة ما بين الأردن وفلسطين، ويتعاطى الكاتب من خلالها الأحداث الكبرى وما يتصل منها بالإنجليز واليهود.

ويُعرف «العتوم» بتنوع مؤلفاته، فهو شاعر له دواوين شعرية عديدة؛ منها «خذني إلى المسجد الأقصى، ونبوءات الجائعين»، فضلاً عن الأعمال الروائية.

فائزتان في مسابقة شومان للتعليم اللانمطي