فائزتان في مسابقة شومان للتعليم اللانمطي

كشفت مؤسسة عبد الحميد شومان، اليوم الاثنين، عن نتائج مسابقة «شومان للتعليم اللانمطي» المعروفة بمخيم معلمي العلوم لأدوات التعليم اللانمطي، في دورتها الثالثة.

مسابقة شومان للتعليم اللانمطي

وأوضحت أن أداة واحدة فازت عن كل مخيم؛ إذ شارك في المسابقة مخيمان، أقيم واحد في محافظة البلقاء ضمن أيام شومان الثقافية في البلقاء، والآخر في عمان.

وأشارت المؤسسة إلى أن أداة «شرح الاتجاهات ووحدات القياس» للمعلمة أماني سالم أبو رمان؛ فازت عن «مخيم البلقاء».

كما فازت أداة «قياس زوايا الارتفاع والانخفاض وارتفاع الأشياء» للمعلمة آية سعدي جبر؛ عن «مخيم عمان»؛ إذ جاء اختيار الأداتين الفائزتين تبعًا لمجموعة من المعايير.

وشارك في المسابقة عدد من المعلمين الذين التحقوا بمخيم معلمي العلوم للتعليم اللانمطي، وعملوا خلاله على تطوير الأدوات وتجربتها داخل الغرف الصفيّة قبل التقدّم للمسابقة.

معايير المسابقة

وتتضمن المعايير «دقة تصميم الأداة، بساطة ووفرة الأدوات المستخدمة بها، زهد أسعار تصنيع الأداة، سهولة استخدام الأداة من قبل معلمات/ معلمين آخرين».

كما تشمل «مدى تشجيع الأداة على التفكير، مساهمة الوسيلة في التعليم الذاتي»، فضلاً عن اتباعها مواصفات أدوات التعليم اللانمطي التي تدفع المتلقي نحو التفكير.

ولفتت المؤسسة إلى أنه سيتم تصوير مجموعة من الأدوات ونشرها لاحقًا على وسائل التواصل الاجتماعي؛ لتسهيل وصولها للمعلمين والمعلمات في الميدان.

هدف المسابقة

وتهدف المسابقة، التي تأتي على خلفية انتهاء برنامج المخيم التدريبي الذي عقدته المؤسسة، على مدار 5 أيام؛ إلى تدريب معلمي العلوم على أسس التفكير الناقد والتعليم اللانمطي.

كما تسعى لتصميم وتطوير أدوات التعليم اللانمطي التي يمكن استخدامها لإيصال الأفكار الواردة في المنهاج بطريقة تسمح للطالب باستيعابها بشكل أفضل، وتكريم المعلمين المبدعين.

يذكر أن «معلمي العلوم» هو مخيم تدريبي يستهدف معلمين ومعلمات من المدارس الحكومية، ويتلقون فيه عدة تدريبات مختلفة تركز على موضوعي التفكير الناقد والتعليم اللانمطي.

فتح باب الترشح إلى جائزة شومان للباحثين العرب 2020