«الزكاة» توضح قيمة الشحنات الشخصية المعفاة من الرسوم الجمركية

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، عن قيمة الشحنات الشخصية المعفاة من الرسوم الجمركية، وذلك وسط استفسارات البعض حول فرض بعض الرسوم عند طلب شحنات عبر الإنترنت.

وأوضحت الهيئة عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أن الشحنات الشخصية تعفى من الرسوم الجمركية في حال كان إجمالي قيمة المشتريات أقل من 1000 ريال.

كما أشارت إلى أن ذلك يشمل قيمة البضاعة وأجور الشحن بحسب نوع الشحنة، كما تطبق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على جميع الواردات.

وجاء ذلك ردًا على استفسار أحد الأشخاص، قائلًا: "طلب من ماي بروتين و تفاجات أن شركة التوصيل تطلب رسوم جمركية بالرغم من أن سعر الطلبية أقل من ألف ريال، اريد توضح".

تطبيق ZATCA

وفي وقت سابق، ​دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، مكلفيها وعملائها إلى الاستفادة من الخدمات التي يوفرها تطبيق (ZATCA) للأجهزة الذكية، المتاح عبر نظامي (App Store) و (Google Play).

كما أوضحت أن التطبيق يتضمن العديد من الخدمات التي تساعد المكلفين والعملاء على تحسين تجربتهم من خلال الحصول على خدماتهم بشكل ذاتي وسريع.

ولفتت الهيئة إلى أنها أضافت عددًا من الخدمات الجمركية والضريبية في التطبيق، شملت خدمة:

- التحقق من صحة الفاتورة الإلكترونية.

- كذلك خدمة "التحقق من السلع الانتقائية".

- تقديم البلاغات والاستعلام عنها.

- توريد المعاملات.

- حاسبة الرسوم الجمركية والضرائب.

- التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

- تقديم الإقرار الجمركي.

- حاسبة التاجر والمستهلك.

كما أشارت الزكاة والضريبة والجمارك، إلى حرصها على أن يستند تطبيق (ZATCA) على ثلاثة مبادئ رئيسية، وهي:

1- السهولة.

2- السرعة.

3- الكفاءة.

كما أكدت أنه يستخدم أدوات مصممه بشكل واضح وسهل للجميع. وذلك من لحظة التسجيل إلى تنفيذ الخدمات، مع تحقيق الأمان والموثوقية العالية. وهذا يجعله أحد الحلول التقنية المتقدمة التي توفر لكافة مكلفي وعملاء الهيئة تجربة غنية من خلال ميزات هامة وبسيطة وذكية.

اقرأ أيضًا: «الزكاة والجمارك» توضح 3 حقوق عند طلب الشحنات الدولية من المتاجر الإلكترونية