الذكرى 123 لميلاد الموسيقار الكبير وشيخ الملحنين زكريا أحمد

من 6 يناير عام 1896 حتى 15 فبراير عام 1961، رحلة الموسيقار الكبير وشيخ الملحنين زكريا أحمد الذي أطربنا ب 61 لحن لأم كلثوم، ويأتي في المرتبة الثالثة لكبار الملحنين بعد سيد درويش ومحمد القصبجي. ومن ضمن صفاته التي تميزه هي أخلاقه الرفيعة وعطفه على الفقراء.

نشأته

ولد زكريا أحمد جعفر بمحافظة الفيوم، ودرس في الكتاب ثم المدرسة الإبتدائية ثم إلتحق بالأزهر الشريف. كان قارىء ومنشد وحافظا للقرآن الكريم. وأطلق عليه لقب الشيخ زكريا.

بدايته مع الموسيقى

وفي عام 1919، انطلقت رحلته مع عالم الموسيقى على يد الشيخ درويس الحريري الذى ساعده فى توجيهه في بداية مشواره وقدمه لشركات الأسطوانات . وفي عام 1924، كانت أولى خطواته في التلحين للمسرح الغنائي، قام بتلحين العديدة من الألحان لكثير من الفرق الشهيرة مثل فرقة علي الكسار وفرقة نجيب الريحاني وفرقة زكى عكاشة و فرقة منيرة المهدية وغيرها.

واستمتعنا بأكثر من 500 لحن في المسرحيات.

من أهم أشكال الغناء العربي الذي ساهم زكريا أحمد في تطويره هو " الطقطوقة " و "الدور"، ولكن لم يغير الآت الموسيقى العربية أو المقامات أو الإيقاعات، فقد حافظ على الملامح العربية الأصيلة .

خلافه مع أم كلثوم

من عجائب القدر التي لايصدقها العقل هو نشوب خلاف بين كوكب الشرق أم كلثوم وشيخ الملحنين زكريا أحمد من عام 1947 إلى 1960 أي لمدة 13 عاما بسبب مطالبته بمستحقاته المادية من الإذاعة المصرية لألحان غنتها أم أكلثوم وتجاهلت أم كلثوم الأمر بحجة أنها تمتلك تنازلا خطيا منه. وانتهى الموقف في ساحة المحكمة.

طلب القاضي منهم التصالح نظرا لأعمالهم الفنية الخالدة مع بعضهم البعض التي شكلت الوجدان. انتهت الخصومة وبكى الطرفان ليقدما سويا "هو صحيح الهوى غلاب" ، وبعدها فارق الحياة .

قدم زكريا أحمد ألحان عديدة لأم كلثوم منها " أنا في انتظارك " و" الأمل" و " حبيبي يسعد أوقاته"و " أهل الهوى" .

الجائزة

قالت أم كلثوم عضوة لجنة جوائز الدولة التقديرية للفنون " إن وفاة الفنان الخالد، لا يمكن أن تكون عائقا لمنحه جائزة"، بهذه الجملة المخلصة التي عرفتنا معنى الوفاء لصداقة دامت سنوات من العمر . والجدير بالذكر أنها المرة الأولى التي تمنح الجائزة لفنان ترك الحياة بجسده ولم يفارقها بروحه التى تجسدت في ألحانه. فاز بجائزة الدولة التقديرية التى بلغت قيمتها 2500 جنيها.

أشهر أعماله

"يا صلاة الزين" و"يا جريح الغرام"و "يا حلاوة الدنيا"