الدول الداعمة لاستضافة إكسبو 2030 بالرياض والمدن المنافسة

تقدم وفد سعودي برئاسة الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض فهد الرشيد، أمس الأربعاء في باريس، بملف ترشيح المملكة لاستضافة معرض إكسبو  2030 بالرياض.

إكسبو 2030 بالرياض

وبالتزامن مع تقديم ملف استضافة معرض إكسبو الدولي 2030 بالرياض، والذي يمتد على مدار 6 أشهر، ليجذب خلالها ملايين الزوار حول العالم، نستعرض الدول الداعمة والمنافسة للمملكة.

المنافسين للمملكة

تخوض المملكة منافسة قوية مع 4 مدن تضم «بوسان» لكوريا الجنوبية، و«روما» بإيطاليا، و«أوديسا» في أوكرانيا، والعاصمة الروسية موسكو، لاستضافة هذا الحدث العالمي.

ويُمكّن المعرض الدول المضيفة والمشارِكة، من استعراض أحدث التطورات في العلوم والتكنولوجيا، وأبرز ثقافاتها وتراثها، والتقدم المُحرز في القطاعات البيئية، والاجتماعية، والاقتصادية.

دول داعمة

ومنذ إعلان المملكة تقدمها لاستضافة معرض إكسبو الرياض 2030، وتتسارع الدول من أجل إعلان تأييدها طلب المملكة في استضافة الحدث العالمي، ومن هذه الدول؛ الإمارات ومصر والأردن والجزائر، والسودان، وسيراليون، وجنوب السودان والعراق والمالديف وتايلاند، والمغرب.

أيضًا، أعلنت كل من النرويج وموريتانيا واليونان، ومدغشقر، وجمهورية القمر المتحدة، وفرنسا، وإندونيسيا، وغينيا بيساو، وتركمانستان، وناميبيا، وتنزانيا، والجابون، وغامبيا وجنوب السودان وكوبا، تأييدها لمعرض إكسبو الرياض 2030.

بالإضافة إلى جمهورية الكونجو برازافيل، والكاميرون، والإكوادور وكوبا وتركيا وأفريقيا الوسطى، وأرمينيا وكينيا، وبوروندي، وأوغندا، ومدغشقر، وباكستان وبوركينا فاسو، ونيجيريا، والنيجر، والصين.

كذلك، أعلنت عدة منظمات دولية، دعمها للملف السعودي، وهي منظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون الخليجي، والكوميسا التي تضم 21 دولة أفريقية.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة ممثلة في الهيئة الملكية لمدينة الرياض، تقدمت بملف استضافة معرض إكسبو الدولي 2030 في الرياض في ديسمبر من العام الماضي، وذلك بعد شهرين من إعلان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن تقدم المملكة لاستضافة الحدث العالمي.

اقرأ أيضًا: إمكانية إصدار تصاريح العمرة للمقيمين في دول مجلس التعاون