الدكتور أشرف زكي رئيسًا لأكاديمية الفنون بالقاهرة

أًصدر الدكتور مصطفى مدبولي؛ رئيس الوزراء المصري، قرارًا بتعيين الدكتور أشرف زكي ؛ نقيب المهن التمثيلية الحالي، رئيسًا لأكاديمية الفنون.

الدكتور أشرف زكي

وجاء هذا القرار بتفويض من الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ رئيس جمهورية مصر العربية، بناءً على قرار الدكتورة إيناس عبدالدايم؛ وزير الثقافة؛ منذ عام بندبه من المعهد العالي للفنون المسرحية إلى رئاسة أكاديمية الفنون.

السيرة الذاتية

أشرف زكي حاصل على بكالوريوس التجارة قسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه بتقدير عام «امتياز».

الدكتور أشرف زكي

وواصل الدراسة حتى حصل على درجة الماجستير برسالة تحمل عنوان «دور المخرج في تأسيس حركة التجريب في المسرح المصري».

وفي عام 2002م، حصل على درجة الدكتوراه في الإخراج المسرحي من أكاديمية الفنون «مرتبة الشرف الأولى»، في رسالة بعنوان «الرؤية الإخراجية المعاصرة للنصوص المستوحاة من التراث».

كما عمل أستاذًا مساعدًا بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وشغل منصب رئيس البيت الفني للمسرح، وشغل مناصب عدة منها «رئيسًا لقطاع شؤون الإنتاج الثقافي، ورئيسًا لاتحاد الفنانين العرب».

وتولى أيضًا مناصب «أمانة صندوق الاتحاد العام للنقابات الفنية، عضوية مجلس الأمناء باتحاد الإذاعة والتليفزيون، عضوية مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي، عضوية مجلس إدارة دار الأوبرا، ورئاسة الهيئة العربية للمسرح».

وفي عام 2001، حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الإخراج المسرحي، فضلاً عن جائزة الدولة للتفوق في الفنون عام 2009م، وهو الآن نقيب لنقابة المهن التمثيلية بمصر.

أحمد السقا وأشرف زكي يُشيعان جنازة محمود الجندي