الخميس المقبل.. مهرجان أفلام السعودية يفتتح دورته التاسعة في «إثراء» 

يدشن مهرجان أفلام السعودية بنسخته التاسعة، مساء يوم الخميس المقبل، والمقرر إقامته أثناء الفترة من 4- 11 مايو 2023م.

وسيكون ذلك بتنظيم جمعية السينما وبالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وبدعم هيئة الأفلام في وزارة الثقافة.

ومن المقرر أن تأتي دورة هذا العام تحت محور «الكوميديا»، كما يترقب الجمهور عرض 78 فيلمًا، وذلك من ضمن 48 مجموعة عرض و 4 مجموعات للأطفال.

كما سيتاح لأول مرة في المهرجان مشاهدة ثمانية أفلام عن طريق أجهزة الواقع الافتراضي التي صممت لخلق تجربة سينمائية مختلفة.

من جهتها، بينت نورة الزامل؛ مديرة البرامج في مركز إثراء، أن مهرجان أفلام السعودية هذا العام جاء استكمالًا لدور إثراء في تعزيز صناعة السينما ودعم مجالاتها.

وأضافت، بجانب الحرص على تطوير المواهب الوطنية بما يتلاءم مع جهود المملكة وتوجهاتها في إيجاد مكانة مرموقة للسينما في مجالات التمثيل والإخراج وكتابة السيناريو وكل ما يتعلق في صناعة الأفلام.

وأشارت إلى أن المهرجان يتضمن حزمة من البرامج الثقافية المتنوعة. وبينت أن المملكة تعيش حالة نشطة وواعدة جدًا في الحراك السينمائي.

الشراكة بين "السينما" و"إثراء"

كما كشف أحمد الملا؛ مدير المهرجان، أن الشراكة الممتدة بين جمعية السينما ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، والتي بدأت منذ الدورة الثانية التي أقيمت عام 2015م ما هي إلا جزء من الدور المتمثل على الجهتين في تمكين صنّاع الأفلام والمواهب السينمائية.

وبين الملا، أنها تعمل على تقديم كافة أوجه الدعم لهما. وأشاد بدور هيئة الأفلام في المساندة المتواصلة من منطلق حرصها على جهود صنّاع الأفلام السعوديين.

وأختار المهرجان بدورته التاسعة محوراً أساسيًا وهو سينما الكوميديا؛ لتسليط الضوء على تيار أثار الدهشة والضحك، برمزية جمالية ودلالات هادفة.

وفي نفس السياق، يستقبل المركز ضيوف المهرجان أثناء حفل الافتتاح مساء يوم الخميس المقبل على السجادة الحمراء، وصولًا إلى مسرح إثراء.

وسيعرض فيلم الافتتاح "سليق" للمخرجة السعودية أفنان باويان، وهو فيلم من نوعية «ستوب موشن أنيميشن».

كما يقدم المهرجان على مدى ثمانية أفلام مجموعة من الندوات الثقافية والورش التدريبية. ويصاحب ذلك توقيع إصدارات الكتب من قبل مؤلفيها، وصولًا إلى حفل الختام وإعلان أسماء الفائزين بجوائز الدورة التاسعة.

وسيتم تكريم العديد من الشخصيات التي تركت بصمة في تاريخ الفنّ السينمائي.

كما سيوفر سوق الإنتاج منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصنّاع الأفلام. وذلك لتمكين مشاريع المتنافسين وتبادل الخبرات فيما بينهم.

 

اقرأ أيضًا: «إثراء» يجمع أهم صُناع المحتوى العربي في الرياض