التقلبات الجوية.. نصائح لتقليل الخطورة عند القيادة بأجواء ماطِرة

استمرت حالة التلقبات الجوية في مناطق المملكة العربية السعودية، إذ لازالت الأمطار مستمرة،  ومن جانبها قدمت الإدارة العامة للمرور،نصائح هامة حال قيادة السيارات خلال الأجواء الماطرة.

التلقبات الجوية

وقالت الإدارة، عبر منصة «أكس»،إن «نسبة الخطورة ترتفع عند القيادة تحت الأجواء الماطِرة، بتشغيل المصابيح حال انعدام الرؤية لتكون السيارة مرئية، مع القيادة ببطء وتخفيف السرعة، وترك مسافة آمنة لتجنب التوقف المفاجئ».

وتابعت الإدارة العامة للمرور، أن «اتباع إجراءات السلامة يحافظ على الأرواح، من خلال تحديد الطريق واختيار أقصرها وأسلمها قبل القيادة، وفتح النوافذ قليلا حتى لا يتجمع الضباب عليها، والتحرك بهدوء في الشوارع المبتلة؛ لضمان لعدم فقد الثقة على السيارة».

انطلاقة قوية للحالة المطرية

في السياق نفسه، قد توقّع العضو المؤسس في جمعية الطقس والمناخ السعودي الدكتور زياد الجهني، بدء تأثير المنخفض العلوي على أجزاء من وسط وشمال مصر، وكذلك سواحل بلاد الشام؛ حيث تشكلت السحب الغزيرة والثقيلة.

وقال "الجهني"، عبر حسابه في (إكس) اليوم الأحد: «تعمّق التأثير الساعات المقبلة، على مناطقنا، ليشمل تبوك وأجزاء من الجوف والحدود الشمالية».

كما توقّع أن تبدأ غدًا الاثنين، الانطلاقة القوية للحالة المطرية لتتوسع بشكل تدريجي.

نصائح الدفاع المدني لسلامة المواطنين

وفي وقت سابق، كانت قد قدمت هيئة الدفاع المدني مجموعة من النصائح، التي يجب اتباعها للوقاية من مخاطر الأمطار والسيول الآتي:
  • متابعة الأخبار ووسائل الإعلام، لمعرفة تحذيرات احتمالية هطول أمطار أو وجود سيول منقولة.
  • وجود منطقة معروفة بالمنزل لجميع أفراد الأسرة توضع بها جميع احتياجاتهم من الأمتعة الهامة في حالة احتمالية وصول مياه الأمطار للمنزل.
  • الاحتفاظ بمخزون مناسب من المواد التموينية والمياه النظيفة.
  • الاحتفاظ براديو مع بطارية.
  • تأكد من وجود مواد إسعافيه أولية بالمنزل.
  • احتفظ بسيارتك معبأة بالوقود، حتى تتمكن من السير بها أثناء انقطاع التيار الكهربائي وتوقف محطات الوقود.
  • كن حذراً ولا تتجاهل التحذيرات والإرشادات.
كما أشار الدفاع المدني إلى أن  الأمطار والسيول والفيضانات تشكل خطرًا شديدًا يهدد حياة الإنسان وممتلكاته. وتنشط الأمطار والسيول والفيضانات في فصل الشتاء أو عند حدوث تغيرات مناخية على أجواء المملكة.

وحذر الدفاع جميع المواطنين والمقيمين من المجازفة ودخول المناطق المنخفضة أو عبور الأودية أثناء جريان السيول.

كما حذر الدفاع المدني من بعض المناطق الطينية المبللة بالماء أو المغمورة بالسيول تعتبر مناطق لزجة خطيرة تلتصق بشدة بالأقدام أو بإطارات السيارات ولا يستطيع الإنسان التخلص منها بسهولة.

 

اقرأ  أيضُا: بعد ساعات قليلة.. تبرعات دعم فلسطين تتجاوز 61 مليون ريال عبر «ساهم»