التجمعات العائلية في العيد.. جريمة يُعاقب عليها القانون

أصبحت التجمعات العائلية جريمة يُعاقب عليها القانون في زمن الكورونا، وذلك بعدما كانت عادة وصلة رحم خاصة في المناسبات والأعياد؛ ليحول فيروس كورونا المستجد تفاصيل الحياة تمامًا.

ومع اقتراب عيد الفطر المبارك واعتياد الجميع على التجمعات والزيارات العائلية؛ ونظرًا لمدى خطورتها على تفشي وانتشار العدوى، حددت وزارة الداخلية السعودية عقوبة التجمعات العائلية داخل المنازل.

وأكدت الوزارة، أنه سيتم تطبيق عقوبات على أي تجنعات عائلية تتم داخل المنزل أو الاستراحات أو الشاليهات أو المزارع لأكثر من أسرة لا يربطهم علاقة سكنية واحدة.

وأوضحت أن تطبيق العقوبات ينقسم إلى 3 مراحل، فعند المخالفة لأول مرة يُغرم المنشأة أو المسؤول بقيمة 10 آلاف ريال، وعند الحضور أو الدعوة للحضور أو التسبب بذلك يُغرم 5 آلاف ريال.

أما عند المخالفة للمرة الثانية، فتصل الغرامة للمسؤول إلى 20 ألف ريال، و10 آلاف للحضور أو الدعوة للحضور أو التسبب بذلك.

اقرا أيضًا: كيفية صلاة عيد الفطر 2020 في المنزل

وأكدت الوزارة أنه عند تكرار المخالفة للمرة الثالثة، يتم مضاعفة العقوبة وإحالة المسؤول إلى النيابة العامة، كما يُحال الحضور أو الداعي للحضور أو المتسبب بذلك إلى النيابة العامة أيضًا.

وأشارت إلى أنه في حال كانت المنشأة تابعة للقطاع الخاص وتم تكرار المخالفة للمرة الأولى، يتم إغلاقها لمدة ثلاثة أشهر، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثانية يتم إغلاقها ستة أشهر.

أما إذا كان المخالف من المقيمين في المملكة، سيتم إبعاده عن البلاد ومنع دخوله نهائيًا إليها بعد تنفيذ العقوبة الموقعة في حقه.

ودعت وزارة الداخلية، الجميع إلى التعاون معها والإبلاغ عن أي تجمع مخالف ومكان حدوثه، وذلك عبر الرقم المجاني 999 في جميع مناطق المملكة، باستثناء مكة المكرمة سيكون الإبلاغ على رقم 911.

اقرأ أيضًا: «بيئة خصبة لانتشار كورونا».. احذر التجمعات داخل المنزل