"الأعلى للثقافة" يحتفل بـ"أديب نوبل".. الأحد القادم

ينظم المجلس الأعلى للثقافة، الأحد 30 ديسمبر في تمام السادسة مساءًا بمقر المجلس، أمسية ثقافية بعنوان: "نجيب محفوظ.. رؤى جديدة"؛ تخليدًا لذكرى ميلاد الأديب الراحل الكبير نجيب محفوظ، ومرور ثلاثين عامًا على حصوله على جائزة نوبل للآداب عام 1988.

وتتضمن الأمسية، التي يديرها سعيد المصري؛ الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، مشاركة عدد من الأدباء والنقاد والمتخصصين، ويتناول كل مشارك جانبًا من الجوانب النقدية التي تناقش تأثير الأديب العالمي نجيب محفوظ في الأدب العربي والعالمي، ومن بينهم: الأديب يوسف القعيد؛ مقرر لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة: ويلقي كلمة افتتاحية، ويقدم الدكتور أحمد درويش ورقة بعنوان "أولاد حارتنا.. قراءة جديدة".

ويتناول الدكتور حسين حمودة الجانب الخاص "أوهام شائعة حول نجيب محفوظ"، ويناقش إيهاب الملاح "سيرة الحرافيش عند نجيب محفوظ"، ويتحدث الدكتور خيري دومة "كيف نتجاوز نجيب محفوظ"، ويتناول الدكتور محمد بدوي "السردية الوطنية في أدب نجيب محفوظ".

ويتطرق الدكتور محمد سليم شوشة إلى "همس النجوم" وهو استعراض للمجموعة القصصية الصادرة حديثًا، أما محمد شعير فيتحدث عن "نجيب محفوظ ومذكرات الطفولة".

ويعقب الشهادات والمداخلات النقدية مداخلات عامة لعدد من النقاد والروائيين من بينهم: اعتدال عثمان، الدكتور جابر عصفور، الروائي نعيم صبري.

وتتضمن الأمسية معرضًا لإصدارات وزارة الثقافة وبعض دور النشر والخاصة بأعمال الأديب الكبير نجيب محفوظ.