الأرصاد: 5 أيام على انتهاء فصل الصيف

أعلن عقيل العقيل، المحلل بالمركز الوطني للأرصاد السعودي، أنه سيتم انتهاء فصل الصيف بعد 5 أيام وفقًا لحسابات الأرصاد.

وأوضح «العقيل» في مداخلة هاتفية على قناة «الإخبارية»، تفاصيل الطقس خلال هذه الفترة. وأكد أنه بقى 5 أيام على انتهاء الصيف أرصاديًا، لكن ذلك لا يعني سرعة انخفاض درجات الحرارة ولن يتم ملاحظة هذا الانخفاض حاليًا.

كما أشار إلى أنه في بعض الأحوال يشهد شهر سبتمبر مع دخول الخريف تسجيل درجات الحرارة قرابة الـ50%، مثلما حدث في العام 1025 في مكة المكرمة، حينما سجلت الحرارة 49.8 مئوية في نفس الشهر.

كما أضاف: «إننا قد نحتاج إلى شهر كامل لبدء الإحساس بانخفاض واضح وملحوظ في درجات الحرارة. خاصة الحرارة العظمى على مناطق شمال البلاد».

رياح وسقوط أمطار

وفي سياق متصل، أصدر المركز الوطني للأرصاد في المملكة، إنذار أحمر بعد ظهر اليوم السبت في منطقة مكة، منبها من احتمالية سقوط أمطار غزيرة ورياح وبرد.

وقال المركز عبر حسابه الرسمي على منصة إكس X، إن الإنذار يبدأ الساعة 12:00 ظهر السبت إلى الساعة 08:00 مساء اليوم ذاته بالتوقيت المحلي.

كذلك أوضحت وكالة الأنباء السعودية، أن الحالة الجوية ستشمل مناطق مكة المكرمة، ومحافظات الطائف وأضم والعرضيات وميسان والكامل.

كما نبه المركز الوطني للأرصاد، أن حالة الطقس تتضمن رياح شديدة على المحافظات الساحلية بمنطقة تبوك. وتشمل تأثيراتها إنعدام في مدى الرؤية الأفقية ورياحاً تصل سرعتها إلى 50 - 59 كم/ ساعة.

بالإضافة إلى ارتفاعًا في الأمواج على محافظات البدع، وحقل، وضباء. في حين تصل سرعة الرياح إلى 40 - 49 كم/ ساعة على محافظتي الوجه وأملج وتشمل تأثيراتها تدنيا في مدى الرؤية الأفقية.

ومن جانبها، دعت مديرية الدفاع المدني بالمنطقة، الجميع إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر.

كما شددت على ضرورة اتباع إرشادات وتعليمات الدفاع المدني في مثل هذه الحالات، والابتعاد عن مجاري السيول والأودية.

اقرأ أيضًا: 3 إرشادات لأداء العمرة في الصيف.. «الحج والعمرة» توضح