اكتشاف مواقع أثرية في المملكة يعود تاريخها إلى 350 ألف سنة

أعلنت هيئة التراث، عن اكتشاف مواقع أثرية في المملكة يعود تاريخها إلى حوالي 350 ألف سنة، بالتعاون مع معهد «ماكس بلانك» لعلوم تاريخ الإنسان ضمن المشروع العلمي «الجزيرة العربية الخضراء».

وأوضحت الهيئة، أن المسؤولون عن المشروع في موقع «النسيم» بصحراء النفود بمنطقة حائل، عثروا على أدلة بيئية على وجود بحيرة عميقة «ربما كانت عذبة المياه» ومواد أثرية تعود إلى عصر «البلايستوسين» الأوسط.

كما تم العثور على أدوات حجرية أشولية يعود تاريخها ما بين 250 إلى 350 ألف سنة، أي ما يتوافق على الأرجح مع مرحلة النظير البحري التاسع حين ذاب الجليد فيها وتشكلت بحيرات في صحراء النفود.

وتضمنت الاكتشافات، العثور على حوض عميق يبرز في وسطه رواسب بها مواد أثرية من العصر الحجري الأسفل، وقد تم جمع نحو 354 قطعة فأس حجري ورقائق حجرية مختلفة، والتي تم التأكد من وجود ارتباط شديد بينها وبين البحيرة الجافة.

كما أكد مقال منشور مؤخرًا في المجلة العالمية Nature Scientific Repots حول الاكتشافات، على تشابع أدوات الحجارة المكتشفة مع تلك التي سبق العثور عليها في المواقع الأشولية في صحراء النفود.

وأشار المقال إلى أن بعض القطع دلت على جلب المواد الخام إلى الموقع لصناعة الأدوات، وطرح بعضها بعد اختبار جودتها وشكلت بعض القطع قبل نبذها.

اقرأ أيضًا: «قرية ذي عين التراثية».. تصاميم مميزة جعلتها أحد أبرز المواقع الأثرية بالمملكة