استغل شهر رمضان.. كيف تُحبب أبناءك في عبادة الصوم؟

يُعد شهر رمضان فرصة عظيمة لتربية الأطفال على الصيام إلى أن يتمكنوا من الالتزام الكامل به، وبصفتك أحد الوالدين عليكِ تشجيعهم على ذلك ولكن باعتدال، فلا تحمل الطفل فوق مقدرته وطاقته حتى لا تنفره من أداء عبادة الصيام، وفي الوقت نفسه تعويده على الصيام بشكل تدريجي، وربطه بأعمال الخير والطاعة.

وإليكم بعض النصائح من آباء وأمهات التي جعلت أطفالهم متحمسين لصيام شهر رمضان الكريم:

1-البدء مبكرًا
أحد الأشياء التي يجب القيام بها مع أطفالك هو تدريبهم على الصيام منذ سن 6 سنوات فما فوق.

على سبيل المثال: يمكن أن يبدأ الطفل الصيام في عطلة نهاية الأسبوع على مدى سنوات حتى أيام كاملة من الصيام. هذا يساعد طفلكِ حقًا في فهم ومعرفة ما يمكن توقعه عند الصيام، والرسالة الرئيسة هي أن الصيام في سبيل الله وحده.

2-قصص
اشرح لطفلك لماذا يصوم المسلمون، واحكِ لهم قصص رمضان الجميلة (كل مرحلة عمرية ولها قصص تناسبها).
3-الصلاة
صلِ مع أطفالك، هذا سيجعلهم يشعرون بأنهم مميزون حقًا ويمنحهم فهمًا قويًا لأهمية الصلاة اليومية. اصطحب أطفالك إلى المساجد للصلاة إذا استطعت، لا سيما في التراويح؛ لأنها تنمي لديهم شعورًا بالمجتمع والعمل الجماعي.
4-الروتين
ابدأ بالحديث عن الروتين في رمضان، وكيف يمكن أن يكون يومهم بعد المدرسة، وربما أخذ قيلولة وراحة حتى لا يكون هذا اليوم طويلًا بالنسبة لهم.

خطط لأنشطة نهاية الأسبوع وتجمعات الإفطار التي يمكن أن يشارك فيها أصدقائهم وأطفالهم في سن مماثلة.

5-الطعام
خطط وأعد قوائم الطعام للأسبوع مع أطفالك، وتحدث معهم عن جميع الأطعمة الرائعة التي يرغبون في تناولها على الإفطار والسحور، واجعلهم يشاركون في ذلك.
6-زينة رمضان
هيئ أطفالك لموسم الأعياد، على سبيل المثال: زين منزلك بمشاركتهم. هذا سيولد لديهم الاهتمام والشغف ويبقيهم مشغولين حتى أثناء الصيام، وتُعد الحرف الفنية فكرة رائعة.

شهر رمضان

7-شهر القرآن
اقرأوا مع أطفالكم القرآن بانتظام وامنحوا أنفسكم هدفًا للوصول إليه خلال شهر رمضان. استكشفوا الآيات والقصص معًا، خاصةً عن رمضان، وهذا يجعل كلام الله أقرب إلى قلوبهم.
8-الصدقات والعمل الصالح
قم بإنشاء صندوق تقويم للأعمال الصالحة لمدة 30 يومًا من شهر رمضان والتي تضيفها كل يوم. هذا يعطي طفلك فهمًا حقيقيًا للعطاء، يمكنك حتى الاستمرار في هذا بعد رمضان.
9-المكافآت
اشرح لأطفالك كيف يكافئنا الله بالكثير خلال شهر رمضان، واتفق معهم على مكافأة عن كل يوم يصومه؛ حتى يكون لديه شيء خاص يتطلع إليه.
10-احتفالات العيد
يجب عدم نسيان الاحتفال بالعيد، اجعل أطفالك يشاركون في جميع الاستعدادات بالإضافة إلى آداب العيد والأنشطة الترفيهية. الأهم من ذلك: لا تنسَ الهدايا؛ فهذه مهمة جدًا لأطفالك، قم بلفها بشكل جميل حتى ينبهرون.

اقرأ أيضًا: «الغذاء والدواء» تحذر من 12 منتج ألعاب مكياج للأطفال