ارتجاف العيون عند التقدم في العمر.. حالة صحية بسيطة تؤدي لمضاعفات خطيرة

تزداد معاناة كبار السن خاصة من فوق الستين عامًا من مشكلة ارتجاف العيون، أو ما يُسمى بـ«رفة العين»، بالرغم من أنها حالة صحية بسيطة، إلا أن خطورتها تزداد مع التقدم في العمر.

وعادة ما ينتج ارتجاف العيون في مختلف الأعمار؛ بسبب إجهاد العين وتعريضها لضوء ساطع بشكل مباشر ولفترات طويلة، وتزول مع مرور وقت قصير من الراحة.

ولكن مع التقدم في العمر وتخطي الستين عامًا، قد تكون عرضًا صحيًا يتبع مرض معين في العين أو في الجسم بشكل عام، بالتالي تحتاج إلى علاج بسرعة حتى لا يتطور الأمر إلى بعض المضاعفات.

ماهو ارتجاف العيون؟

في البداية، يجب التعرف على رفة العين، وهي عبارة عن حركة متكررة لا إرادية تحدث في جفن العيون، وقد تحدث في عين واحد أو كلتيهما.

ويتوقف عدد تكرار ارتجاف العيون، وفقًا للحالة الصحية للشخص والمسبب المرضي له، وأيضًا عمره، وفي بعض الأحيان قد يستمر لحظات ويتكرر خلال اليوم الواحد، ويمكن أن يستمر لأيام.

ارتجاف العيون عند التقدم في العمر ارتجاف العيون عند التقدم في العمر

أسباب ارتجاف العيون

1- إرهاق العين. 2- التهاب في العيون سواء في ملتحمة العين أو الجفون. 3- جفاف العين. 4- التعرض لبعض المهيجات التي تؤثر على العيون، مثل الرياح أو الغبار والأتربة، أو الأضواء الساطعة أو الشمس أو تلوث الهواء. 5- التعب والإرهاق العام. 6- الحساسية للضوء والتعرض لضوء ساطع لساعات طويلة. 7- حساسية العيون. 8- تشنجات الوجه. 9- الضغوط العصبية. 10- الإفراط في شرب مشروبات الكافيين، مثل الشاي والقهوة والنسكافية. 11- التدخين. 12- حكة العيون المستمرة وبشكل قاسٍ. 13- مشاكل في الجهاز العصبي، وعادة ما يكون هذا السبب لدى كبار السن.

مضاعفات ارتجاف العيون

1- زيادة الحساسية للضوء. 2- صعوبة ممارسة الحياة اليومية. 3- تأثر النظر. 4- تفاقم الحالة وتضرر البصر.

علاج رفة العيون

لابد من زيارة الطبيب للتعرف على السبب وراء ظهور رفة العيون، خاصة عند التقدم في العمر وظهور إحمرار وتورم ومشاكل في النظر؛ حتى يصف الطبيب العلاج المناسب لحالاتك.

وعادة عند تكرار الإصابة برفة العين، يصف الطبيب العلاجات التالية..

- علاج الجفاف أو أمراض العيون، إما بالقطرات أو بالأدوية الطبية. - اللجوء إلى حقن البوتوكس التي تساعد على ارتخاء العضلات المسببة لرجفة العيون. - عمل مساج وعلاج طبيعي للوجه. - إراحة العيون وتنظيفها وعمل كمادات مهدئة لها. - النوم الجيد في غرفة معتمة. - التقليل من استخدام الهواتف والتعرض للشاشات.

اقرأ أيضًا: أطعمة تعزز صحة البصر مع التقدم بالعمر