احذري.. 8 علامات تدل على إصابتك بـ«أمراض القلب»

يغيب عن البعض أعراض أمراض القلب معتقدين أنها تتمثل في ضيق التنفس والشعور بألم في الصدر والذراع فقط، ما يتسبب في تطور الحالة الصحية سريعًا دون علاج.

أمراض القلب

وأكد الأطباء أن أعراض الأمراض القلبية لا تتوقف على هذا فقط، بل يوجد عدة أعراض، في حال لاحظتها يجب استشارة الطبيب فورًا، والتي تتمثل في:

1- تورم القدمين والساقين

بالرغم من أن تورم القدمين والساقين يعد من أعراض الكثير من الأمراض، مثل زيادة الأملاح في الجسم أو أمراض الكبد، إلا أنه من الأعراض الرئيسية لأمراض القلب.

وتُسمى هذه الحالة بـ«الوذمة المحيطية» وتنتج بسبب خلل في وظائف القلب؛ ما يتسبب في تسرب السوائل الموجودة في الجسم إلى الأنسجة المحيطة، خاصةً الأطراف كالقدمين.

2- نتوءات الجلد

يتسبب تراكم الرواسب الدهنية تحت الجلد، في ظهور نتوءات صفراء صغيرة أو واسعة على الركبتين أو اليدين أو القدمين أو الأرداف.

وفي معظم الأحوال، تكون هذه الرواسب الدهنية الصفراء من علامات الإصابة بأمراض القلب؛ إذ تُشير إلى وجود مستويات عالية من الدهون والكوليسترول في الدم.

3- أمراض اللثة

مشكلات اللثة من الأعراض، التي تنذر بالإصابة بأمراض القلب، إذ تدل على ضعف الدورة الدموية، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين التاجية.

4- خفقان القلب

خفقان القلب يصاحب العديد من الحالات المرضية، وقد ينتج من التوتر الزائد والإجهاد العاطفي الشديد أو الحزن، والذي يُترجم كضعف في عضلة القلب، ما يُسمى باعتلال عضللة القلب أو «متلازمة القلب المكسورة».

وتتسبب هذه الحالة في حدوث ألم قلبي يشبه النوبة القلبية، وبالتالي يُصاب الشخص بخفقان القلب وضيق التنفس واحمرار الجلد.

5- زيادة الوزن

الزيادة المفاجئة في الوزن، هي أحد أعراض الإصابة بأمراض القلب، إذ يعد علامة على قصور القلب وارتشاح السوائل، التي تتراكم في الجسم.

6- مشكلات التبول

مرضى القلب من أكثر الأشخاص المعرضين لمشكلات في إدرار البول، ففي أغلب الأحيان يتسبب قصور القلب في قلة تدفق الدم للكليتين، ما يؤدي لاحتباس البول.

7- إعتام عدسة العين

أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من إعتام عدسة العين، معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.

8- السعال الليلي

السعال الليلي هو أحد علامات الإصابة بأمراض القلب، فهو ينتج عن تراكم السوائل في الصدر والقلب، ويؤدي هذا السائل الزائد إلى السعال الشديد.

اقرأ أيضًا: فوق الستين.. أطعمة غنية بالكوليسترول تحميك من أمراض القلب