احذري.. مهايئ حزام الأمان للحوامل يشكل خطرا على الجنين

حذر نادي السيارات الألماني ADAC من استخدام مهايئ حزام الأمان للحوامل، والذي يُعتقد أنه يوفر حماية إضافية للجنين.

وأوضح النادي الألماني أن على العكس من هذا الاعتقاد الشائع فإن المهايئ يشكل خطورة كبيرة على الجنين؛ حيث حقق نتائج مروعة في اختبارات التصادم.

وفي اختبار التصادم زاد الحمل على الجنين، مع تقييد منطقة الحوض، مما أدى إلى زيادة الضغط على الصدر والبطن ومنطقة الحوض بنسبة تصل إلى 30٪، كما لم يتمكن أي من أنظمة المهايئ، التي تم اختبارها، من تحمل الضغط.

ويضاف إلى هذا أن انكسار الخطافات والأقفال المصنوعة من البلاستيك والمعدن يشكل خطرا إضافيا للإصابة. وتتطلب أحزمة الحوامل أيضا شريطا إضافيا بمقدار 30 سم، ولهذا السبب كان الحزام العادي أقل إحكاما، وبالتالي تحركت الدمى للأمام أكثر عند وقوع اصطدام.

وبدلا من ذلك، أوصى الخبراء الألمان باستخدام الحزام التقليدي ثلاثي النقاط بشرط استخدامه بشكل صحيح؛ حيث ثبت أنه في هذه الحالة لا يضغط على بطن الجنين، وبالتالي يوفر حماية أفضل في حالة وقوع حادث ولا يشكل أي خطر على الأم أو الجنين.

كما أوصى الخبراء النساء الحوامل بوضع حزام الخصر في أدنى مستوى ممكن تحت البطن وكذلك خلع السترات أو على الأقل عدم وضعها تحت الحزام عند الوركين.

فيما يلي بعض النصائح للنساء الحوامل لاستخدام حزام الأمان بشكل صحيح:

  • ضعي حزام الكتف فوق كتفك الأيسر، أسفل ذراعك الحامل.
  • ضعي حزام الخصر تحت البطن، مباشرة فوق عظام الحوض.
  • إذا كان حزام الخصر طويلًا جدًا، يمكنك قصه بمقص.
  • إذا كنت ترتدين سترة أو معطفًا، فخلعيهما أو ضعيهما فوق حزام الكتف.

من المهم أن تكوني على دراية بالمخاطر المحتملة لاستخدام مهايئ حزام الأمان للحوامل. إذا كنت حاملًا، فمن الأفضل استخدام حزام الأمان التقليدي ثلاثي النقاط بأمان.