إنجاز عالمي جديد.. المملكة تتصدر مجتمع المعلومات لعام 2023م

حققت المملكة العربية السعودية، ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة، إنجازًا عالميا جديدًا. إذ حصلت على المرتبة الأولى لمجتمع المعلومات لعام 2023م.

وحصلت المملكة على المرتبة الأولى لمجتمع المعلومات، عن فئة البيئة الرقمية والخدمات الإلكترونية الرقمية. وذلك من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات "ITU" خلال منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات "WSIS 2023".

وأوضح المهندس منصور بن هلال المشيطي؛ نائب وزير البيئة والمياه والزراعة، أن فوز الوزارة بتلك الجائزة جاء امتدادًا لدعم القيادة الرشيدة اللامحدود لمنظومة البيئة والمياه والزراعة.

كما أضاف أن هذا الإنجاز يأتي وفقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030. إلى جانب استراتيجية التحول الرقمي في الوزارة.

ومن حانبه، قال الدكتور عبدالحميد بن عبدالله العليوي؛ مدير عام الإدارة العامة لتقنية المعلومات والتحول الرقمي، إن هذا الإنجاز جاء بعد التنافس مع أكثر من 355 مشروعا، وما يزيد على 109 دول حول العالم.

وأكد أن الوزارة اجتازت 3 مراحل فرز وتقييم وتدقيق، حتى وصلت إلى التتويج النهائي بالجائزة.

وتابع: وجاء ذلك عن منظومة الخدمات الرقمية بالوزارة، ممثلة في البوابة الجيومكانية وتكاملها مع نظام الإنذار المبكر.

وكشف الدكتور العليوي، أن الوزارة استطاعت أن تستوفي المتطلبات والمعايير التقنية للجائزة، والتي جاءت موائمة مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs).

وأضاف أن المملكة حرصت على بناء المنصات والتكاملات الرقمية. كما استخدمت أحدث التقنيات في قطاع البيئة، الذي يتمثل في بناء منظومة الخدمات الإلكترونية الرقمية «نما».

كما تابع: "بالإضافة إلى التكامل مع البوابة الجيوميكانية، وكذلك نظام الإنذار المبكر؛ للعمل على توفير خدمات إلكترونية تكاملية ذكية ذات بيانات نوعية، وتجربة مستفيد مبتكرة للمستفيدين".

يشار إلى أن منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS 2023، جاء تحت شعار «خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات لإعادة البناء بشكل أفضل، وتسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة».

ويعتبر هذا المنتدى أكبر تجمع سنوي في العالم لمجتمع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

المملكة تحصل على المرتبة الأولى لمجتمع المعلومات لعام 2023م

اقرأ أيضًا: المملكة تقفز 15 مرتبة في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2022