المملكة تقفز 15 مرتبة في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2022

قفزت المملكة العربية السعودية، 15 مرتبة في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2022، الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO).

وتعد هذه القفزة شاهدة على حجم التطور الذي شهدته مجالات البحث والتطوير والابتكار بالسعودية.

الأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار

ونجحت المملكة في تحقيق هذه القفزة بعد أقل من عام من إعلان الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا للبحث والتطوير والابتكار، عن التطلعات والأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار في المملكة.

وكان ولي العهد قد أعلن في يونيو 2022 عن التطلعات للعقدين القادمين التي تستند إلى 4 أولويات رئيسة متمثلة في:

  • صحة الإنسان.
  • استدامة البيئة والاحتياجات الأساسية.
  • الريادة في الطاقة والصناعة.
  • اقتصاديات المُستقبل، بشكل يعمل على تعزيز تنافسية المملكة عالميًا وريادتها، وكذلك بما يتماشى مع توجهات رؤية المملكة 2030 وأيضًا تعزيز مكانتها في المنطقة.
كما تستهدف التطلعات والأولويات الوطنية للمملكة في مجال الابتكار أن تصبح من رواد الابتكار في العالم.

ولتحقيق هذه التطلعا، سيصل حجم الإنفاق السنوي على القطاع إلى 2.5% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2040م؛ للمساهمة في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني.

كما سيتم ذلك عن طريق إضافة 60 مليار ريال سعودي إلى الناتج المحلي الإجمالي في عام 2040م. بجانب العمل على استحداث آلاف الوظائف النوعية عالية القيمة في العلوم والتقنية والابتكار.

التنوع الاقتصادي للمملكة

ووفقًا لتقرير نشرته «فوربس»، فإن المملكة تعتبر واحدة من أسرع الدول تحولاً على مستوى العالم، نتيجة للعمل على تنويع اقتصاداتها. وذلك من خلال الدخول بقطاعات جديدة ساهمت في تطوير منظومة الابتكار الوطنية خلال العقد الماضي.

كما قامت «فوربس» بالاستشهاد في تقريرها الذي تضمن إسهامات 10 شركات سعودية فيما يخص موضوعات الابتكار، بشركة أرامكو السعودية. إذ كان مجموع ما حصلت عليه من براءات الاختراع منذ بداية تأسيسها في 1933م حتى 2010م نحو 100 براءة اختراع.

وفي عام 2021م، حصدت الشركة 864 براءة اختراع من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية.

ووصلت الشركة بذلك للمرتبة الأولى في قطاع النفط والغاز على مستوى العالم. كما دخلت ضمن قائمة أفضل 50 شركة وجامعة حصلت على براءات اختراع هذا العام.

كما تمكنت الشركة في عام 2022م، من تعزيز جهودها في البحث والابتكار مع ارتفاع عدد براءات الاختراع إلى حوالي 963 براءة.

 

اقرأ أيضًا: وزارة الاستثمار تحصد جائزة الأداء المتميز في «ملتقى التحول الوطني»