إطلاق الروبوت «محمد» في مؤتمر ليب 2024 لينضم إلى «سارة»

أعلن سعود الصقري، رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات السعودية المتخصصة في تصنيع الروبوتات، أن مؤتمر ليب 2024  سيشهد  إطلاق الروبوت (محمد) لينضم إلى الروبوت (سارة).

وأوضح الصقري في تصريحات تلفزيونية إن إطلاق الروبوت محمد في ليب 2024 يأتي بعد نجاح سارة ومشاركتها في المعرض المصاحب لاستعراض ملف الرياض لاستضافة إكسبو 2030، الذي أقيم في باريس، وكذلك المؤتمر التقني الدولي ليب 23.

كما أوضح أن الروبوت سيكون نسخة أكثر تطور، وبذكاء صناعي أكثر، وسيتميز بتفاعل حركي ومرونة أكبر مع الناس.

وتابع : وستكون حركة الشفاه والفم أكثر دقة مع الكلام. وأشار إلى أنه إلى الآن لم يتم إقرار ملامح الروبوت "محمد"، لكن قد يتم استنساخه من إحدى الشخصيات.

وأكد سعود الصقري أن الوظائف تتغير وتتطور، والروبوت لن يأخذ وظائف البشر. وأوضح أنه موجود لمساعدة البشر، والوجود في الأماكن والمناطق الخطرة، والمساهمة في تسريع الأعمال ونمو الصناعات.

 

https://youtu.be/tvaUjyq5FkQ

 

ويذكر أن الروبوت "سارة"، الذي أطلق في فعاليات مؤتمر "ليب 2023"، يحتوي على كاميرا تعمل بالذكاء الاصطناعي. كما أن بإمكانه التعرف على مسافة الأشخاص الذين يقفون أمامه، ويبدأ جلسة الحوار بعد أن يرحِّب بالزائر.

كما يحتوي الروبوت على نموذج مدرَّب مسبقًا، يتعرف على اللهجات السعودية المختلفة، وتحليل الجُمل، وفهم محتواها. ومن ثم تقديم الجواب المناسب، وإرساله على شكل نص.

وجرى تصنيع الروبوت "سارة"، الذي يُعد أول روبوت سعودي في العالم يتحدث باللهجة المحلية، بالتعاون بين "السعودية الرقمية" وشركة Qss.

اقرأ أيضاً:مؤتمر ليب يحتضن المبتكرين من 14 مدينة لاكتشاف آفاق التقنية مجانًا