إدراج 100 منتج طبّي لتعزيز الاكتفاء الذاتي للأدوية والمستحضرات الطبية

أطلقت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية بالمملكة، المرحلة الأولى من القائمة الإلزامية للمنتجات الوطنية والمستلزمات الطبية، والتي شملت 100 منتج سيتم إدراجهم في منصة «اعتماد» للمشتريات الحكومية.

الأدوية والمستحضرات الطبية

جاء ذلك بعد إعلان الهيئة عن إصدار النسخة الأولى المخصصة لقطاع التشييد والبناء التي احتوت على 109 منتجًا، على أن يتم الالتزام بهم من قبل المتعاقدين ضمن المنافسات الحكومية في عقود الأعمال والمشتريات.

وأضاف بيان الهيئة، أن المنتجات الطبية التي تم إدراجها في تلك القائمة خضعت لعدة معايير وضوابط، على أن يتم تصنيعها في أحد المصانع الثلاثة المحلية لضمان المنافسة العادلة، بشرط أن تكون القدرة الإنتاجية قادرة على تلبية الطلبات.

واستثنت الهيئة في بيانها المنتجات الطبية التي يتم تغليفها عن طريق المصانع المحلية دون إجراء أي عمليات تصنيع إضافية، نظرًا لمحدودية تلك المنتجات.

وأوضح عبدالرحمن بن عبدالله السماري الرئيس التنفيذي لهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، أن القائمة التي تم طرحها تمث عنصر الدعم الرئيسي لتعزيز الصناعة المحلية وتحفيز المنتجات الوطنية.

[caption id="attachment_74302" align="aligncenter" width="876"]عبدالرحمن بن عبدالله السماري عبدالرحمن بن عبدالله السماري[/caption]

وأضاف أن الهيئة تهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للمصنعين الوطنيين بما يكفي الطلب الحكومي وتحقيق الاكتفاء الذاتي، مما يعمل على تعزيز الناتج المحلي الإجمالي وتعظيم القاعدة الإنتاجية الوطنية.

وأكمل أن الهيئة تعمل مع القطاعين العام والخاص لتحديد منتجات قطاع الدواء والمستحضرات الطبية، وفي مقدمتهم وزارة الصناعة والثروة المعدنية ومركز تحقيق كفاءة الإنفاق والهيئة العامة للغذاء والدواء.

وأشار «السماري» أن بنود لائحة تفضيل المحتوى المحلي والمنشآت الصغيرة والمتوسطة المحلية وشركات السوق المالي، ألزمت الجهات الحكومية بالقائمة الإلزامية للمنتجات الوطنية عند طرحها لأعمالها ومشترياتها.

كما حددت بنود القائمة آليات لمراقبة المتعاقدين في تنفيذ تلك الالتزامات، بالإضافة لتقديم تقارير نهائية عقب تنفيذ الالتزامات بشأن القائمة بعد التنفيذ، ما يثبت أن المنتجات التي اعتمدها وطنية.