«إثراء» يطلق معرض الكتبية لمقايضة الكتب في نسخته الثانية

أطلق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء» ،معرض الكتبية لمقايضة الكتب، أحد مسارات برنامج إثراء القراءة «اقرأ» بنسخته الثامنة، وذلك في مقر المركز بالظهران.

ويبدأ المعرض بداية من 12 سبتمبر ويستمر حتى 17 سبتمبر 2022م (16- 21 صفر 1444هـ).

معرض الكتبية للكتب

كما يهدف المعرض، إلى إعادة تدوير الكتب بين القراء، من خلال منحهم فرصة الاستفادة من كتبهم المقروءة والمستعملة باستبدالها.

معرض الكتبية

علاوة على أنه يتكون من ثمانية أركان مختلفة ومتنوعة بحسب موضوعات الكتب، وتم تخصيص ركن للكتاب السعوديين، كما يتضمن ثلاث منصات توقيع مصاحبة في مكتبة إثراء لنخبة من الأدباء والمثقفين.

بالإضافة إلى أن المعرض يعكس حالة فريدة من التبادل الثقافي والمعرفي بين القراء الذين يختلفون في ذائقتهم القرائية ويتفقون في فكرة تبادل الكتب، بما يضمن انتقال محتواها الثمين من فرد لآخر.

ويأتي ذلك ضمن مبادرات «إثراء» إيمانًا بأهمية القراءة بوصفها واحدة من أهم الوسائل في الإثراء المعرفي للأجيال القادمة، وسعيًا إلى إلهام وتطوير مليون شاب وشابة بحلول عام 2030م.

كذلك، يتيح المعرض للزوار استبدال 10 كتب من كتبهم بأخرى بدون مقابل مادي، والاستفادة من شتى المعارف والعلوم التي تُختزن بين ضفتي كتاب.

وذلك سعيًا نحو نشر ثقافة القراءة بين المجتمع وجعلها عادة يومية، ضمن ما يقدمه المركز من برامج ثقافية نوعية تسهم في تمكين القراءة وزيادة الوعي وغرس مفاهيم الاطلاع والقراءة.

كما يتضمن المعرض، ثلاث منصات توقيع الكتب وهي كتاب «ذكريات جديدة» للكاتب مبارك الهاجري وهو عبارة عن مجموعة قصصية قصيرة تتناول سمة الفقد بلغة سردية مكثفة.

بالإضافة إلى الاحتفاء بتوقيع رواية «نازلة دار الأكابر» للكاتبة أميرة غنيم المرشحة للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية للرواية عام 2021.

كما سيتم توقيع رواية «رامبو الحبشي» للكاتب حجي جابر، والتي وصلت روايته إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» في عام 2022م.

يقام معرض الكتبية للمرة الثانية على التوالي بعد أن حقق حضورًا في عامه الأول من خلال تبادل أكثر من 4000 كتاب، وبحضور 10 آلاف زائر.

اقرأ أيضًا: «إثراء» يعلن استمرار التسجيل في مسابقة «اقرأ»