إتيكيت تناول الباستا والبيتزا في المطاعم الإيطالية

جدة - هند حجازي:

لكل دولة بالعالم سحرها، ولها ما يميُّزها، كجوِّها وعاداتهم وتقاليدهم، وأهم ميزة هي أطباقهم ومأكولاتهم التي تشتهر بها منطقتهم، ومن هذه المدن إيطاليا.

مَن منَّا لا يحب الباستا بأنواعها، والبيتزا؟ ولكن لهذه الأطباق برتوكولات وإتيكيت في تناولها.

توضِّح ندى الضحيان؛ المستشارة التدريبيَّة في فن الإتيكيت والبرتوكول، بعض القواعد والبروتوكولات الخاصة بتقديم وتناول المأكولات الإيطاليَّة بطريقة صحيحة.

ولا شك في أنَّ إيطاليا من أهم دول أوروبا الغربيَّة المعروفة بالأكل الرفيع؛ حيث تميَّزت بأطباق أصبحت من ضمن القائمة الأساسيَّة في أغلب المطاعم الخليجيَّة والعربيَّة.

المأكولات المشهورة في كل منطقة بإيطاليا:

تختلف الأطباق في إيطاليا باختلاف المنطقة، ففي الوقت الذي يعتمد فيه المطبخ الإيطالي في الشمال على البطاطس، والوجبات الغنيَّة بالأرز والزبدة، يتكوَّن المطبخ الإيطالي في المنطقة الوسطى من الباستا واللحوم، وتتركَّز المأكولات الإيطاليَّة الجنوبيَّة على الخضار، والبيتزا، والباستا، والمأكولات البحريّة.

 هل تعلم أنَّ أصل طبق الباستا صيني؟

إنَّ الباستا الإيطاليَّة الشهيرة وصلت إلى إيطاليا عن طريق الصين، مع الرحَّالة الإيطالي ماركو بولو؛ حين أحضر معه النودلز (المكرونة الإسباجتي)، وطريقة صناعتها من الدقيق، أو الأرز والماء والبيض، وغيرها.

الإتيكيت في طريقة أكل السباجيتي:

تُعتبر المكرونة الإسباجيتي من أصعب طرق الأكل، وأكثرها تعقيدًا! فالكثير من الأشخاص يُفضِّلون تناولها في المنزل؛ تجنُّبًا للوقوع في مواقف محرجة عند تناولها في الأماكن العامة.

فمن الخطأ تقطيع المكرونة الإسباجيتي بالسكين، ثم تناولها بالشوكة، عليك اتِّباع هذه الخطوات البسيطة لمعرفة الطريقة الصحيحة لتناول المكرونة الإسباجيتي دون حرج:

- أمسكي الشوكة في اليد اليُمنى، والملعقة في اليد اليُسرى.

-خذي القليل من المكرونة بالشوكة، وأسنديها على الملعقة من الداخل.

- قُومي بلفِّها تمامًا، وتأكَّدي من إحكام لف المكرونة الإسباجيتي حول الشوكة، ثم ابدئي بتناولها.

- عند الانتهاء من الأكل، ولتناول الأجزاء الصغيرة المتبقية في الطبق من المكرونة، اجمعيها بالملعقة، وضعيها على الشوكة، ثمَّ تناوليها.

احذري شفطها بالفم؛ حتَّى لا يصبح فمك ملطخًا بالصلصة، ويبدو مظهركِ غيرَ لائقٍ.

 أمَّا البيتزا فهي من المأكولات المشهورة أيضًا في إيطاليا

-من الخطأ الشائع تناولها بالشوكة والسكين، لأن هذا ليس صحيحًا.

- يتم تناولها باليد، وكذلك البطاطس.

الريزوتو، أو ريزوتو، وهو نوع من أنواع المقبلات الإيطاليَّة الشهيرة:

يُقدَّم قبل الوجبات الأساسيَّة، ويعتمد في مكوِّنه على الأرز، ويتم تناوله بالشوكة، وليس كما يظن البعض بالملعقة.

وأيضًا لا ننسى الجيلاتو، وهو من المثلجات الإيطاليَّة المشهورة، والتي يرغب الكثير في تناوله، ويفضِّله على الآيس الكريم؛ حيث إنَّ الآيس كريم يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، أمَّا الجيلاتو فيُستخدم فيه الكريمة والحليب، ونسبة الدهون به لا تتعدَّى 5%.

وأخيرًا.. هناك الكثير من المأكولات الإيطاليَّة اللذيذة، التي تستحق الذكر، ولكنَّ المكرونة، والبيتزا، والرويزتو، والجيلاتو الأوسع انتشارًا في المطاعم الخليجيَّة والعربيَّة.