إبداعات بأيدٍ وطنية.. ماذا قالت الفائزات بمسابقة "وطن من ذهب"؟

جدة: هند حجازي – ليلى باعطية

أعلن أعضاء لجنة التحكيم في المسابقة الوطنية لتصميم الذهب والمجوهرات تحت شعار "وطن من ذهب"، في نسختها الأولى، عن الفائزات بالمراكز الأولى، في أجواء مليئة بالتنافس والحماس بفندق الهيلتون بمدينة جدة.

وطن من ذهب

واختارت لجنة تحكيم وطن من ذهب، التي تضم كلاً من رجاء مؤمنة؛ رئيسة اللجنة الفنية، والمستشارة عفت باحمدين؛ وناصر فارسي ورؤى يغمور؛ تصميم المتسابقة (فائقة مسعود) لتفوز بالمركز الأول وجائزة بقيمة ١٠ آلاف ريال، والمركز الثاني تصميم المتسابقة ( نوف الجبرين) وجائزة بقيمة ٧ آلاف ريال، والمركز الثالث تصميم المتسابقة (ابتسام الغامدي) وجائزة بقيمة 5 آلاف ريال.

مسابقة وطن من ذهب

تقديم النخبة لسوق العمل من جانبها، قالت رجاء مؤمنة؛ رئيسة اللجنة الفنية لمسابقة "وطن من ذهب"، إنه تقدم للمسابقة 100 مصمم ومصممة من جميع مناطقِ المملكة، تم اختيار 30 منهم تُلامسُ أعمالُهم الحرفيَّةَ الوطن؛ ليصلوا إلى المرحلة النهائية، تمهيدًا لاختيار الفائزين.

وأكدت "مؤمنة" أن الهدف من المسابقة هو تشجيع أبناء الوطن وتقديم النُخبة من المُبدعين والمبدعات لسوق عمل صناعة الذهبِ والمجوهرات؛ ليصبحوا قادرين على الابتكار وتطوير هذه الصناعة، كما طالبت أرباب صناعة الذهب والمجوهرات بتبني هذه المواهب والاستفادة منها لتعزيز الصناعة بأيدٍ وعقولٍ وطنية.

تطور مستوى المشاركات كما أكدت عفت باحمدين؛ رئيسة لجنة التحكيم، أن الابتكار في الفكرة والطرح ودراسة التصميم؛ من حيث التصنيع وتطبيق الفكرة وتناسق الخامات والألوان، مع الالتزام بشروط المسابقة، كانت المعيار الرئيسي لاختيار الفائزات في النسخة الأولى، مشيرة إلى المستوى المتطور للمشاركات، والاحترافية اللافتة التي ظهرت بها العديد من الأعمال، والتفاعل الكبير من قِبل اللجنة المنظمة والقائمين على المسابقة.

وأشارت إلى أن عملية الفرز والتدقيق استمرت على مدار أسبوع كامل، وتم مراعاة الشفافية الكاملة والحيادية المتناهية في كل المراحل، موضحة أن كل من وصولوا للمرحلة النهائية يعتبروا فائزين.

وأوضح جميل فارسي؛ عضو لجنة التحكيم، لـ "الجوهرة"، أن شرط المسابقة بأن تكون التصاميم لها ارتباط بأمر وطني وتراثي جعلنا نرى العديد من الأفكار الجميلة والمبتكرة؛  لذلك كان التنافس محمومًا ليتم الاختيار من بين زخم الأفكار والتصاميم المشاركة.

الفائزات الثلاث مع "الجوهرة" التقت "الجوهرة" الفائزات بالمراكز الأولى؛ لتتعرف على مشاعرهن بالفوز في مسابقة "وطن من ذهب" في نسختها الأولى.

مسابقة وطن من ذهب

وأوضحت الفائزة بالمركز الأول المصممة فائقة مسعود؛ أن هذه تعتبر أول مشاركة لها بمسابقاتٍ لتصميم الذهب والمجوهرات؛ لذلك حاولت بكل جهد أن تجد ايحاءً قويًا للوطن، فوجدت أن الملك عبد العزيز -رحمه الله- هو أكبر عنصر للقوة، وذلك من خلال "البشت" الخاص به والعقال المقصّب و(الشينز)، فالشعار الذي استخدمته في تصميمها تم صناعته منذ عهد الملك المؤسس.

أما الفائزة بالمركز الثاني نوف الجبرين؛ فأوضحت أن الفكرة التي انطلقت منها هي العمارة النجدية التي تتميز بالمثلثات وتسمى "الحدايق"، فأخذت الفكرة منها، ومن الأبواب النجدية والزخرفة التي بداخلها، ودمجت الاثنتين معًا لتكون هذه النتيجة.

مسابقة وطن من ذهب

ولفتت إلى أن قطعتها التي فازت يستطيع مقتنيها ارتداءها بأكثر من شكل؛ كأن يرتديها كعقد أو إسورة، وأيضًا من الممكن فصل القطع عن بعضها ويتم ارتداؤها كحبات منفصلة أو جميعهن، كما يمكن تغيير قماش العقد على حسب الرغبة، وبالإمكان ارتداء حبة واحدة في تعليقة سلسال.

وأثنت "الجبرين" على أعضاء لجنة التحكيم الذين كانوا يتابعون سير عملهم بالتوجيهات والنصائح.

مسابقة وطن من ذهب

وأشارت ابتسام الغامدي؛ الفائزة بالمركز الثالث، أن تجربة مشاركتها بالمسابقة كانت ناجحة؛ حيث استغرقت في تصميم قطعتها أسبوعًا كاملاً، واستوحت فكرة التصميم من ازدهار الصحراء السعودية؛ لكون المملكة لها تطور خاص، ولمحة تطور خاصة، فأخذت رموزًا من نباتات الصحراء، مشيرةً إلى أن لها مشاركات سابقة في مسابقات لتصميم الذهب والمجوهرات، كان آخرها "الريشة الذهبية" في مدينة جدة؛ حيث كانت من العشر الأوائل اللواتي فزن.

[playlist type="video" ids="49106"]

الذهب السعودي الأفضل عالميًا شهدت مسابقة "وطن من ذهب" حضور شخصيات مهمة في عالم الذهب والمجوهرات في السعودية؛ على رأسهم الشيخ فيضي الحاشدي؛ الذي أكد شهرة وتميز المنتج السعودي من الذهب والمجوهرات، مشيرًا إلى حظر تصنيع واستيراد وتسويق العيارات المتدنية التي تقل عن 18، موضحًا أن المملكة تُصنف الأفضل عربيًا وعالميًا في إنتاج وصناعة الذهب، بفضل إبداعات شبابها وحكمة قادتها.

ونوّه "الحاشدي" إلى تميز الإنتاج السعودي من الذهب والمجوهرات؛ حيث يُعتبر الأفضل على المستويين العربي والعالمي، والأكثر ثراء واقتناء من قِبل المستهلك المحلي والخارجي؛ لأن مكون الذهب هو النسبة العليا من القيمة والتي تزداد بريقًا مع الزمن.

[playlist type="video" ids="49105"]