أولى مبادرات "المستقلة".. سينما الحوش تنطلق في جدة

جدة – ليلى باعطية

"السينما المستقلة" هي مسمى للأفلام السينمائية التي يتم إنتاجها خارج منظومة الاستوديوهات وشركات الإنتاج والتوزيع الكبرى التي تتحكم دائمًا في صناعة السينما. وفي الفترة الحالية يعيش أهالي جدة تطورات كثيرة على مستوى الترفيه تزامنًا مع فعاليات موسم جدة.

وشهدت منطقة "جدة التاريخية" افتتاح "سينما الحوش"، والتي تعد أولى مبادرات "السينما المستقلة" في المملكة العربية السعودية؛ حيث كانت بداية العروض مع فيلم (A Space Odysse 2001)؛ وذلك احتفالاً بالذكرى الخمسين لرائعة "ستانلي كوبرك".

وعن مواعيد وآلية الدخول لـ"سينما الحوش"، أوضح المخرج السعودي محمود صباغ؛ الرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، في تغريدات عبر حسابه على "تويتر"، أن السينما عامة ومتاحة للجميع، والدخول لها بدون حجز مسبق، وتبدأ العروض عند الساعة التاسعة والربع مساءً.

وأشار "صباغ"؛ إلى أن جميع الأفلام التي يتم عرضها تخضع للتصنيف العمري، ونشر أيضًا الجدول الأسبوعي للأفلام التي ستُعرض داخل السينما الموجودة في شارع الدهب.

ومن أبرز مميزات السينما المستقلة خروجها عن الخط التجاري الاستهلاكي؛ ما يجعلها غير سهلة الوصول للمشاهد؛ وذلك لعدم امتلاكها شركات توزيع أو صالات عرض خاصة بها.

[gallery type="slideshow" size="full" ids="22454,22455,22456"]