أكاديمية الأمير سلطان تُبرم اتفاقية شراكة مع "إياتا" في مجال التدريب

أبرمت أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران، والاتحاد الدولي للنقل الجوي "اياتا" ـ أمس الأحد ـ اتفاقية شراكة اقليمية؛ تتيح لأكاديمية الأمير سلطان تسويق وتقديم البرامج والدورات والمناهج المعتمدة والخاصة بـ"إياتا" بمركزها الرئيس بجدة.

ورعى توقيع الاتفاقية بمقر المؤسسة في مدينة جدة، المهندس صالح بن ناصر الجاسر؛ مدير عام الخطوط السعودية، ومثّل الاتحاد الدولي للنقل الجوي، محمد علي البكري؛ الرئيس الإقليمي لـ"إياتا" في الشرق الأوسط وإفريقيا، ومثّل أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران، الكابتن إسماعيل بن سلمان الكشي؛ الرئيس التنفيذي للأكاديمية.

وتضم قائمة البرامج والمناهج التدريبية المعتمدة لدى "إياتا"، العديد من الدورات المتخصصة في مجال الطيران وفي مجالات أخرى ذات علاقة بصناعة النقل الجوي وإدارته وتسويقه، منها: إدارة السلامة، تحقيقات سلامة الطيران، إدارة أنظمة السلامة لشركات الطيران، تطوير وإنشاء أنظمة السلامة، إدارة وتقييم المخاطر والسلامة، مفتش سلامة دولي، تخطيط عمليات الطوارئ والاستجابة لشركات الطيران، إدارة أنظمة الجودة، إدارة التغيير، التحليل الجذري للمشاكل، برامج أخرى إدارية ومالية وتسويقية.

من جهته، أكد الكابتن إسماعيل الكشي، أن توقيع اتفاقية الشراكة الإقليمية مع "إياتا"، يعكس ثقة المنظمة العالمية في المستوى المتقدم للتدريب وجودة مخرجاته في أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران، مشيدًا بالتعاون البناء والمثمر بين الطرفين لتطوير التدريب ودعمه بأحدث المناهج والبرامج التدريبية المتخصصة والمتطورة وفق أحدث ما توصلت إليه صناعة الطيران، مؤكدًا أن الأكاديمية ملتزمة بمهمتها الأساسية في توفير التدريب المتخصص والمتقدم لعلوم الطيران.

وأشار "الكشي" إلى أن الاتفاقية تمنح أكاديمية الأمير سلطان فرصة التوسع في برامجها التدريبية وتعزز مكانتها المتقدمة بما لديها من كوادر بشرية عالية التأهيل وإمكانات متقدمة وتجهيزات تقنية حديثة، لتساهم في تطوير صناعة الطيران والنقل الجوي الذي يُعد من القطاعات الرئيسية المستهدفة بالتطوير ضمن رؤية المملكة 2030م.

من جانبه، أكد الرئيس الإقليمي لـ"إياتا" في الشرق الأوسط وإفريقيا الأهمية الاستراتيجية لهذه الشراكة الإقليمية في ضوء النمو الكبير في الطلب العالمي والإقليمي على النقل الجوي، مضيفًا بأن الشراكة تعزز الفرص المتاحة لوصول مناهج التدريب ودورات "إياتا" المتقدمة إلى مجموعة كبيرة من المعنيين في صناعة الطيران مستفيدة من تطور البنية التحتية التدريبية والمرافق الحديثة لأكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران التي أصبحت من مراكز التدريب المتقدمة في مجال صناعة الطيران.

وأوضح "البكري" أن حوالي 1500 متدرب في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، استفادوا خلال هذا العام من الدورات المعتمدة لدى "إياتا"، مبديًا تطلعهم إلى زيادة هذا العدد لتلبية الاحتياج المتزايد للكوادر المؤهلة في مجال صناعة الطيران وعملياته التشغيلية والخدمات المرتبطة به.

وتعمل IATA مع شبكة تضم أكثر من 470 مؤسسة شريكة تقع في أكثر من 90 دولة حول العالم، وتندرج تحت أربع فئات، هي: "مراكز التدريب المعتمدة من قبل اتحاد النقل الجوي الدولي (ATC) ، ومدارس التدريب المعتمدة التابعة للاتحاد الدولي للنقل الجوي (ATS)، وشركاء التدريب الإقليميين في الاتحاد الدولي للنقل الجوي (RTP)، والشركاء الأكاديميين".