أفضل 5 أطعمة صحية للأبناء في سن المدرسة

تعتمد تغذية الأطفال على نفس مبادئ تغذية البالغين. ويحتاج كل شخص إلى أنواع العناصر الغذائية ذاتها، مثل: الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

ولكن يحتاج الأطفال بصفة خاصة إلى كميات مختلفة من أنواع معينة من العناصر الغذائية حسب فئاتهم العمرية.

إذًا، ما هي الأطعمة الصحية للأطفال؟.

يشمل الغذاء الصحي للأطفال في سن المدرسة مجموعة متنوعة من الأطعمة الطازجة من المجموعات الغذائية الخمس:

الخضراوات. الفاكهة. الحبوب. منتجات الألبان قليلة الدسم. البروتين.

وتحتوي كل مجموعة غذائية على عناصر مختلفة يحتاجها جسم طفلك لينمو ويعمل بشكل صحيح؛ لهذا السبب نحتاج إلى تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية الخمس.

الخضراوات والفاكهة 

تمنح الفاكهة والخضار لطفلك الطاقة والفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف والمياه.

وتساعد هذه العناصر الغذائية في حمايته من الأمراض في وقت لاحق من الحياة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان.

لذلك، شجع طفلك على اختيار الفاكهة والخضراوات في كل وجبة حتى الوجبات الخفيفة. وتشمل الفاكهة والخضراوات من مختلف الألوان، سواء كانت طازجة أو مطبوخة.

الحبوب

تشمل الحبوب الخبز، المعكرونة، النودلز، حبوب الإفطار، الكسكسي، الأرز، الذرة، الكينوا، الشوفان، والشعير. وتمنح هذه الأطعمة الأطفال الطاقة التي يحتاجونها للنمو والتطور والتعلم، كما أنها تحافظ على الشعور بالامتلاء لفترة أطول.

أفضل 5 أطعمة صحية للأبناء في سن المدرسة

منتجات الألبان قليلة الدسم

منتجات الألبان الرئيسية هي: الحليب والجبن والزبادي.

هذه الأطعمة مصادر جيدة للبروتين والكالسيوم؛ لذا حاول أن تقدم لطفلك أنواعًا مختلفة من منتجات الألبان كل يوم، على سبيل المثال: مشروبات الحليب أو شرائح الجبن أو أوعية الزبادي.

ويمكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم على عامين تناول منتجات الألبان قليلة الدسم. وفي حالة إذا كنت تفكر في إعطاء بدائل لمنتجات الألبان لطفلك، فمن الأفضل التحدث إلى طبيب الأطفال أو الممارس العام أو ممرضة صحة الطفل والأسرة.

البروتين

تشمل الأطعمة الغنية بالبروتين؛ اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدجاج والبيض والفول والعدس والحمص والتوفو والمكسرات. وهي مهمة لنمو طفلك وتطور عضلاته.

وتحتوي هذه الأطعمة أيضًا على فيتامينات ومعادن مفيدة أخرى مثل: الحديد والزنك وفيتامين "ب 12" وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

ويعد الحديد وأحماض أوميجا 3 الدهنية من اللحوم الحمراء والأسماك الزيتية ذات أهمية خاصة لنمو دماغ طفلك.

اقرأ أيضًا: ضغط الدم عند الأطفال.. ما القراءات الطبيعية وأسباب ارتفاعه؟