أفضل وسيلة لقياس درجة حرارة الطفل والأدوية المسموحة (فيديو)

الأطفال هم أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات والأمراض مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة أجسامهم بسهولة، مما أثار الكثير من التساؤلات حول أفضل وسيلة لقياس درجة حرارة الطفل، وماهي درجة الحرارة الطبيعية؟

ومن جانبها، كشفت الدكتورة نجوى الصاوي، استشارية حساسية أطفال ونقص مناعة، عن أفضل طرق قياس درجة الحرارة والأدوية المحظورة على الأطفال.

أفضل وسيلة لقياس درجة حرارة الطفل

كما أوضحت "الصاوي" خلال مداخلة مع برنامج "صباح السعودية" على قناة "السعودية"، أن الترمومتر يعد الوسيلة الوحيدة الدقيقة لقياس درجة حرارة الطفل.

كذلك أضافت أن قياس الحرارة عن طريق الأيدي يعطي نتائج غير دقيقة سواء على الجبين أو الأطراف؛ لأن درجات الحرارة تكون داخلية. وهنا يفضل استخدام الترمومتر للتعرف على حرارة الأطفال بدقة.

الأدوية المسموحة للطفل

وعلاوة على ذلك، أضافت الدكتورة نجوى الصاوي، أنه في حال ارتفاع درجة حرارة الطفل، يمكن إعطاء المسكنات المسموحة مثل "الباراستيمول والإيبروفين"، مع مراعاة الجرعة حسب وزن الطفل عن طريق الطبيب.

كما حذرت استشارية حساسية أطفال ونقص مناعة من إعطاء الإسبرين للأطفال. وأكدت أنه من الأدوية الممنوعة على الأطفال؛ إذ يسبب مشكلة وتلف في الكبد.

أسباب ارتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال

كما أن هناك العديد من الأسباب المحتملة لارتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال، بما في ذلك:

- العدوى: تعد العدوى من أكثر أسباب ارتفاع درجة الحرارة شيوعًا عند الأطفال. يمكن أن تسبب العدوى الفيروسية أو البكتيرية ارتفاعًا في درجة الحرارة.

- الالتهابات: يمكن أن تسبب الالتهابات أيضًا ارتفاعًا في درجة الحرارة. يمكن أن يحدث الالتهاب بسبب الإصابة أو رد فعل تحسسي.

- الأدوية: يمكن أن تسبب بعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، ارتفاعًا في درجة الحرارة.

- الأمراض المزمنة: يمكن أن تسبب بعض الأمراض المزمنة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو مرض السكري، ارتفاعًا في درجة الحرارة.

اقرأ أيضًا: أسباب زيادة وتراجع درجة حرارة الجسم.. «الصحة» توضح