أفضل زيوت طبيعية للشعر.. متى تصبح ضارة؟

لا تتوقف النساء عن مهمة البحث عن أفضل زيوت طبيعية للشعر، في ظل الاتجاه السائد نحو استغلال المواد الطبيعية لحل المشكلات المتعلقة بالشعر والبشرة.

أفضل زيوت طبيعية للشعر

لكن قد تجهل الكثيرات خطوة في غاية الأهمية قبل بدء تطبيق الزيوت الطبيعية على الشعر، وهي استشارة طبيب؛ لمعرفة أسباب المشكلة التي قد تعانين منها مثل تساقط الشعر أو جفافه.

فقد يأتي استخدام الزيوت الطبيعية بنتائج عكسية مع بعض الحالات، خاصة إذا كانت تعاني إحدى الفتيات من حساسية اتجاه بعض تلك الزيوت.

لذلك، تستعرض «الجوهرة» في المقال التالي، أفضل زيوت طبيعية للشعر يمكنك استخدامها للحصول على شعر صحي وناعم، ونصائح لتجنب أضرارها.

[caption id="attachment_148588" align="alignnone" width="1024"]أفضل زيوت طبيعية لتقوية الأظافر أفضل زيوت طبيعية للشعر[/caption]

زيت الخروع لتكثيف الشعر

يعد زيت الخروع من الزيوت المهمة للشعر، والتي تساعد على تنعيم الشعر وتقويته في نفس الوقت، كما أن له دورًا في الحفاظ على رطوبة الشعر والحماية من التعرض إلى العدوى، ويمكنكِ استخدامه من خلال تدفئته مع زيت الصويا وتدليك فروة الرأس به جيدًا، ويترك على الشعر لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر.

زيت الزيتون لتنعيم الشعر

زيت الزيتون رائع جدًا لتنعيم الشعر والتخلص من الجفاف الذي يصيبه، ويحمي الشعر من التكسر والتقصف، كذلك، يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لتغذية الشعر، ولهذا يجب الحرص على تدليك فروة الرأس والشعر به، وتركه على الشعر لمدة ربع ساعة ويتم شطف الشعر بعدها.

تناول زيت الزيتون قبل النوم

 زيت جوز الهند لعلاج تقصف الشعر

من الزيوت المهمة لنعومة الشعر وتقويته والحفاظ على الشعر من القشرة والتقصف والتساقط الذي من الممكن أن يصيبه، ويمكنك تدفئة زيت جوز الهند ووضعه على الشعر، ونتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثم غسل الشعر بعدها.

زيت جوز الهند

زيت بذور العنب لعلاج جفاف الشعر

يعد زيت بذور العنب من الزيوت المهمة لعلاج الشعر الجاف، ومن أفضل مميزاته أ،ه لا تحتوي على رائحة ويساعد على إعادة توازن الحموضة لفروة الرأس.

ويعد من الزيوت المهمة للتخلص من قشرة الشعر، لأنه يحتوي على حمض اللينوليك وفيتامين E.

[caption id="attachment_139776" align="alignnone" width="1254"]فوائد زيت بذور العنب فوائد زيت بذور العنب[/caption]

زيت السمسم لتنعيم شعر الاطفال

يحتوي زيت السمسم على الكثير من أنواع الفيتامينات ومن أهمها فيتامين E، والذي يساعد على حماية شعر الأطفال والتخلص من مشكلة الشعر الهائش.

لهذا يمكنك تدليك شعر الأطفال وفروة الرأس بزيت السمسم، والذي يعتبر آمنًا على شعر الأطفال.

زيت اللوز الحلو لشعر الأطفال

يساعد زيت اللوز الحلو، في الحصول على شعر ناعم وقوي للأطفال؛ إذ يحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ.

كذلك يمكنك تطبيقه كحمام زيت على شعر الأطفال وغسله بعد ساعتين بالماء الدافئ والشامبو المخصص للأطفال.

أضرار الزيوت الطبيعية 

قد تنتج أضرار الزيوت الطبيعية عن معاناة بعض النساء من حساسية اتجاه عناصر معينة.

لذلك، قبل استخدام الزيوت الطبيعية يجب التأكد من أنك لا تعاني من حساسية؛ لتجنب إلحاق الأذى بفروة الرأس.

كذلك قد تكون الزيوت الطبيعية غير نافعة في بعض الحالات؛ فعلى سبيل المثال قد تعانين من نقص عناصر معينة ويتمحور العلاج حول إمداد  الجسم بهذه العناصر، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا.

قد يهمك: 5 وصفات لتطويل الشعر.. لا ترتكبي هذه الأخطاء