أغرب قواعد الإتيكيت في العالم (3/2).. مراسم الزواج

لا يعتبر الإتيكيت أسلوبًا لنهج الرقي في التعامل فحسب؛ بل إنه يعد فنًا يعود على محترفيه بأسلوب حياة صحي وسط مجتمع يتمتع بالنضوج الفكري، والعاطفي.

وفي التقرير التالي، نرصد على 3 مراحل، أغرب فنون الإتيكيت في العالم، وقدّمنا في الجزء الأول "أغرب طرق إلقاء التحية في العالم".

وتستعرض مجلة "الجوهرة" في الجزء الثاني، أغرب قواعد الإتيكيت في طقوس الزواج، والتي جاءت كالتالي..

القبائل الصينية

تقوم القبائل الصينية بفرض مبلغًا ماليًا "مهر" لمن أراد الزواج، ثم يقوم الشاب بالتقاط الذباب من النفايات، وجمعه في إناء خاص، وتناوله امام العروس، وكل عائلتها، حتى بات الشباب مجبرًا على العزوف عن الزواج لارتفاع التعداد السكاني، وتجنبًا لخوض ذلك الإتيكيت الغريب.

جزيرة جاوو

تتبع القبائل التي تعيش في جزيرة جاوو، سبلًا جديدة لتقديم "المهر" من قبل الشاب، والفتاة اللذان يريدان الزواج؛ فيجب عليهم جمع 25 من أذيال الفئران، وتقديمها عند استصدار رخصة عقد الزواج.

وظهرت هذه القاعدة من الإتيكيت، نتيجة فرض حاكم بلدة جاوو، ذلك الأسلوب؛ للتخلٌص من الفئران التي تقوم بمهاجمة أهالي الجزيرة.

قبيلة جوبيس الإفريقية

تمتاز هذه القبيلة الإفريقية بطقوسها الغريبة؛ حيث يتم ثقب لسان الزوجة ليلة الزفاف، ويوضع خاتم الزواج بهذا الثقب، كما يُربط خيط يتدلى من الخاتم، ليتم وصل طرفه بيد الزوج.

وفي حالة إطلاق الزوجة الكلام الزائد عن الحد، وبدأت في إزعاج زوجها، بالثرثرة المستمرة، يقوم بسحب الخيط بيده، الأمر الذي يوقفهاعن الكلام، ويضع حدًا لعاداتها المرفوضة.

إندونيسيا

يقوم والد العروس في إندونسيا، بحملها على ظهره من منزلها إلى بيت العريس، مهما طالت المسافة؛ حيث يحظر على العروس أن تطأ قدماها الأرض، أثناء انتقالها لبيت زوجها لأول مرة.