أضرار الديتوكس الصحية.. منها الاكتئاب وخفقان القلب

كثيرًا ما يستخدم مشروب الديتوكس من أجل خسارة الوزن والتخلص من الوزن الزائد، دون العلم بأضرار الديتوكس الصحية والنفسية.

أضرار الديتوكس الصحية

ويظن مستخدمون الديتوكس أنه صحي،  خاصة أن يساهم في القضاء على الوزن الزائد، وجعل الجسم نحيف بعد فتره من اتباعه، إلا أن الأطباء أكدو أن عدة أضرار في حالة الاستمرار في تناوله.

ويتم تحضير مشروب الديتوكس، في المنزل من خلال خلط الماء مع بعض الفواكه.

أضرار الديتوكس الصحية العامة
يؤدي الاستمرار في تناول الديتوكس حتى يخلصك من السموم إلى إصابتك بوهن عام في الجسم، وذلك يتسبب في الإغماء المفاجئ، غير حدوث تغيرات مزاجية سريعة نتيجة التغير في مستويات السكر بالدم.

وفي مثل هذه الحالات، ينصح الأطباء بضرورة التغذية السليمة من خلال تناول الفرد أغذية مفيدة، مع الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر، والمقليات، والتركيز على الخضراوات والفواكه.

تحتوي هذه العصائر في مكوناتها بسبب الفواكه، على كميات من السكر والتي تقدر بـ6-8 ملاعق صغيرة من السكر.

وتسبب عند تناوله لعدة أيام متتالية في التلاعب بمستويات الجلوكوز والأنسولين على المدى الطويل، خاصة للسيدات.

كما ينصح الأطباء فئات محددة بتجنب تناول الديتوكس وهم:

  • مرضى السكري من النوع الثاني
  • المصابون بمقاومة الأنسولين
  • ومن يعانون الكولسترول المرتفع
أضرار الإفراط في تناول الديتوكس
يعتمد العديد من الأفراد على تتناول الديتوكس دون تناول أنواع معينة من الأطعمة المفيدة التي تمد الجسم بعناصر مهمة، وذلك بهدف خسارة الوزن.

ويتسب هذا في عدم حصول الجسم على حاجته من الطعام، بدوره يؤدي إلى نقص الهيموجلوبين، مما ينتج عنه الإصابة بالأنيميا، مع انخفاض الضغط والتعب العام والضعف.

وعندما لا يتناول الأطعمة المفيدة فذلك يؤدي لزيادة فرص حدوث خفقان القلب، مع الشعور بضيق التنفس وعدم الراحة، وذلك نتيجة عدم توافر الطاقة اللازمة للعضلات والأعصاب.

كما تتسبب كثرة تناول هذه المشروب في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي؛ حيث إنها بمثابة ملينات طبيعية، والتي تؤدي لحدوث الإسهال، ما يعرضك للإصابة بعدم الشعور بالراحة مع زيادة الجفاف.

أضرار الديتوكس النفسية
عدم حصول الجسم على الطعام بشكل متوازن يؤدي لعدم توازن في الهرمونات، مما يؤدي لحدوث قلة النوم ويعرضك للإصابة بالاكتئاب على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا: تقليل دهون البطن.. 5 أخطاء يجب التوقف عنها