أكلة هنية

أشهر الوجبات العربية على السفرة الرمضانية

بعد عدة ساعات من الصيام، تبدأ الأسرة العربية في وضع لمساتها الفنية على السفرة في رمضان؛ حيث تمتاز بمجموعة منوّعة من الوجبات، والحلويات الشهية، التي تعبّر عن جوهر، كيان، وهوية كل دولة على حدة.

واحتفل عدد من الدول العربية، أمس الأول الاثنين، ببداية شهر رمضان الكريم، بينما كانت السفرة العربية زاخرة بأجمل الوجبات الشهيرة.

وتستعرض مجلة “الجوهرة”، أشهر الوجبات من العديد من الدول العربية، التي جاءت كما يلي..

“المحشي” المصري

يعتبر “المحشي” نجم السفرة الرمضانية في المنازل المصرية؛ حيث تُجهز الخضراوات مثل الباذنجان، الكوسة، القرع، أو الطماطم، والفلفل، لإخراج “اللب” منها، ثم توضع بداخلها الخلطة المكونة من الأرز، واللحم المفروم، ترتّب بعدها قطع الخضار المحشوة في وعاء الطبخ، ويمكن إضافة الثوم، والنعناع وفقًا للأذواق.

كما تمتاز السفرة المصرية بالعديد من الوجبات الشهيرة من الأطباق الرئيسية كالملوخية، أو الحلو كالكنافة أو القطائف.

“الكبسة” السعودية

تُعتبر الكبسة وجبة من الوجبات التي تتكوّن أساسًا من الأرز طويل الحبة، والتي تقدم في دول الخليج العربي، وتعد الوجبة الرئيسية في السعودية والكويت، وغالبًا ما تكون الكبسة مطهوة مع لحم الضأن أو الماعز أوالدجاج، ويوضع معها اللحم، والسمن، والمكسرات، والزبيب.

“الكبة” السورية

يشتهر المطبخ السوري بأكلات عدة، مثل الكبة السورية، والتي تحتوي على اللحم، والبرغل.

تعدّ الكبّة من أشهى وأشهر المُقبّلات على المائدةِ الشّرقيّة، خصوصًا في شهر رمضان المبارك؛ إذ تكثرُ المُناسباتُ وتتنوّعُ المأكولاتُ، وتُعدُّ الكبّةُ من الأطعمة الأكثرَ طلبًا.

“الطاجين المغربي”

يطلق أهل المملكة المغربية على أشهر وصفاتهم الجميلة اسم “طاجين”؛ حيث يتميّز بالبهارات، والتوابل مثل: الزنجبيل، والقرفة والزعفران، بالإضافة إلى اللحم والخضروات.

يتواجد الطاجين المغربي باستمرار على السفرة المغربيّة ويكثر في العزائم، والطاجن هو عبارة عن قدر مصنوع من الفخار، وما يميّزه أنّه قادرعلى الحفاظ على القيم الغذائيّة للأصناف المطبوخة فيه.

“الشخشوخة” الجزائرية

تُعدّ وجبة “الشخشوخة” من ضمن الأكلات المشهورة في الجزائر، وهي من ضمن الوجبات الخاصّة في الأفراح والأعياد، وتوجد لها عدّة أنواع منها “شخشوخة الظفر، وشخشوخة القسنطينة، وشخشوخة البسكرية، وشخشوخة البوسعادية”.

تتكوّن الشخشوخة من عجينة مُضاف إليها المرق المكوّن من اللحم والخضراوات.

“المبكبكة” الليبية

تشتهر ليبيا بطبق “المبكبكة”، والذي يتكون من المعكرونة واللحم أو الدجاج، مع إضافة القليل من البطاطس، الطماطم، والبصل.

“التبولة” اللبنانية

تحتوي التبولة على الطماطم، البرغل، البقدونس، النعناع، عصير الليمون، البصل، وزيت الزيتون، وتعتبر التبّولة سلطة شعبية متوسطية؛ حيث انتشرت بين باقي بلدان حوض المتوسط.

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى