أسوان والألوان النوبية

تعتبر أسوان في صعيد جمهورية مصر العربية، من الوجهات السياحية المفضلة لدى الكثير من الزوار خلال هذا التوقيت من العام؛ نظرًا لمناخها المعتدل في الشتاء.

تشكل أسوان كل الألوان المميزة في قرى النوبة، كما تعد البوابة الجنوبية للحضارة المصرية القديمة، علمًا بأنها لُقبّت قديمًا بـ "بلاد الذهب".

وتضم المدينة الجنوبية في مصر عددًا من أهم المعالم السياحية الجميلة، التي تحكي تاريخًا عظيمًا للفراعنة، وهي:

• معبد كوم أمبو

تم تشييد مبعد كوم أمبو ما بين العام 180 إلى العام 47 قبل الميلاد؛ حيث يحتضن محاكم، قاعات، ملاذات، وغرفًا فرعونية، إضافة إلى عدد من النقوش والرسومات، والقليل من مومياء التماسيح الثلاث؛ التي اُكتشفت في المنطقة المجاورة في متحف التمساح.

• المسلة الناقصة

تعتبر المسلة الناقصة، أكبر مسلة قديمة معروفة وتقع في المنطقة الشمالية من محاجر مصر القديمة، وتبعد قرابة كيلو متر واحد عن نهر النيل، وهي تعود إلى عصر الملكة الفرعونية حتشبسوت ما بين 1508 و1458 قبل الميلاد.

• مسجد الطابية

يتميّز مسجد الطابية بطرازه المعماري؛ حيث افتتح عام 1974، ويشتهر بمآذنه العالية، كما يتسع لآلاف المصلين، ويتم تحري هلال رمضان فيه سنويًا.

• متحف أسوان

يتواجد متحف أسوان، في جزيرة إلفنتين التي تقع في الجانب الجنوبي الشرقي من المدينة، وتم بناءه عام 1912، ويحتوي على قطع أثرية من النوبة اُكتشفت أثناء بناء سد أسوان عام 1990.

اقرأ أيضًا:

المواقع الأثرية بنجران تفتح أبوابها للزائرين