أخصائية تجميل توضح أنواع الكولاجين

من الطبيعي أن يهتم الإنسان ببشرته، وأن يحافظ عليها من تجعيدات، ليواجه خطر آثار الزمان التي تُترك على وجهه، وجسده بالكامل؛ ومن هنا يجب علينا معرفة السلام القوي، للحصول على القدر الكافي من المادة التي نفقدها يومًا تلو الآخر.

وفي تصريحات خاصة لمجلة “الجوهرة“، استكملت الدكتورة اللبنانية “نغم الشامي”؛ أخصائية جراحة التجميل، ونحت القوام، وإصلاح مشاكل البشرة والشعر، فوائد الكولاجين للبشرة، موضحة أنواعه المختلفة.

قالت الدكتورة نغم إن الكولاجين يضم نوعين أساسيين، هما: الكولاجين الداخلي، والكولاجين الخارجي، كما حرصت على تعريف كل نواع بشكل مفصّل، والذي جاء كالتالي..

الكولاجين الداخلي

هو الكولاجين الطبيعي الذي يتم تصنيعه داخل الجسم وله وظائف عديدة مهمة، لكنه يقل تدريجيًا مع التقدم بالعمر، أو التعرٌض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، بالإضافة إلى التدخين، أو ممارسة التمرينات الرياضية القاسية دون تغذية سليمة وصحية.

كما يقل الكولاجين الداخلي مع الإفراط في تناول السكر، الخبز، المعكرونة، والكربوهيدرات المكررة.

الكولاجين الخارجي

هو الكولاجين الصناعي الذي يحصل عليه الجسم من مصادر خارجية مثل المكملات الغذائية؛ وهذا له استخدام تجميلي بالدرجة الأولي.

وحذرت الدكتورة نغم الشامي من الإفراط في الحصول على الكولاجين الخارجي؛ نظرًا لاحتوائه علي مواد كيميائية، مؤكدة أنه من الأفضل أن يتم تناوله تحت إشراف الطبيب المعالج لاختيار الانسب.

عناصر غذائية تحفز إنتاج الكولاجين

حرصت أخصائية جراحة التجميل على تقديم النصيحة بشأن العناصر الغذائية التي تُحفّز إنتاج الكولاجين، وتساعد الجسم علي التخلص من السموم التي تعيقه من إنتاج الكولاجين.

يوجد الكثير من الأطعمة التي تحفز إنتاج الكولاجين، مثل: أوراق الملفوف، البروكلي، السبانخ، القلقاس، اللفت غير المملح، الشمندر، الأسماك البحرية، سمك التونا لاحتوائه علي الأوميجا3، بالإضافة إلى الفلفل الحلو بجميع ألوانه، الجزر، البطاطا الحلوة - ومن الأفضل أن تأكل نيئة -، وجميع أنواع الخضروات ذات الأوان الداكنة مثل: اللوبيا، الفصولياء، والطماطم.

ومن الفواكه، يُمكن تناول الفراولة، الجريب فروت، البرتقال، التوت الأحمر البري، الليمون، الثوم، وهناك الكثير من الأطعمة المهمة التي من شأنها إعطاء الجسم ما يلزمه من العناصر المنتجة لمادة الكولاجين.