أبرز أعمال «معرض كورثونا أون ذا موف» في العلا عاصمة الفنون

انطلقت النسخة الأولى من «معرض كورثونا أون ذا موف» في محافظة العلا عاصمة الفنون الناشئة في المملكة لأول مرة؛ حيث تعد المرة الأولى التي يُقام بها المعرض خارج إيطاليا.

وحضر حفل الافتتاح الذي أقُيم خلال هذا الأسبوع، المؤسسين الأصليين للمعرض من توسكانا الإيطالي، ومجموعة من الإعلاميين من مختلف أنحاء العالم، برفقة عدد من المصورين المشاركين في معرض التصوير التفاعلي.

ومن المقرر أن يستمر «معرض كورثونا أون ذا موف» حتى 31 مارس المقبل، والذي بدأ في 11 فبراير كجزء من مهرجان فنون العلا، في قرية الجديدة بالعلا.

معرض كورثونا أون ذا موف

وخلال فعاليات المعرض، استمع الحضور إلى سومانترو غوس؛ مدير البرامج الفنية في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وآريانا رينالدو، إحدى منظمي المعرض بالتعاون مع الفنانة السعودية خلود البكر، وفيرونيكا نيكولاردي، مديرة معرض «كورتونا أون ذا موف».

من جهته، علق سومانترو غوس، على إقامة المعرض لأول مرة على أرض العلا، قائلًا: «العلا منطقة غنية بالقصص؛ حيث تجدها في كل بقعة في طبيعة العلا الخلابة، وقصص العلا تعبر عن الاستمرارية؛ حيث الوقت والطبيعة شكَّلا آفاقًاً ملحمية وشاملة».

وأضاف: «اليوم نرحب بمجموعة من رواة القصص المرئية ليشاركوا رؤيتهم وليتفاعلوا مع محيطنا الفريد من نوعه، ويعد اختيار عنوان، المضي للأمام – الزمن، الحياة والشوق معًا، مناسبًا للمعرض بعد المحادثات الفنية الشيقة مع الفنانين المشاركين».

معرض كورثونا أون ذا موف

كذلك، قال الفنان محمد الفرج: «نحن نواجه مشكلة انقراض الواحة، لذالك قررت توثيق هذه المشكلة التي لا يتم تغطيتها من قبل الإعلام ولا يعرف عنها المجتمع. والآن تُعَد الخطوة الثانية والأكثر إيجابية هي إيجاد حلول لمعالجة هذا الوضع».

أعمال «معرض كورتونا أون ذا موف»

تتميز موضوعات الأعمال في النسخة الأولى من «معرض كورتونا أون ذا موف»، بالتنوع؛ حيث تشمل أعمال تحاكي المشاعر كصور الفنانة تانيا حبجوقة المعنون «بكرا في المشمش»، وعمل الفنان عمر إمام تحت عنوان «عيش، حب، لاجئ».

كما تضم أعمالًا تحاكي التغير المناخي، كأعمال سيمون نورفولك المعنون «كفن»، ومحمد الفرج المعنون «حماة الواحة»، والمعرض متاح مجانًا لجميع الزائرين؛ حيث الصور معلقة على جدران ومباني قرية الجديدة.

علاوة على أنه تم عرض أعمال الفنان البحريني علي الشهابي، المعنون «رجال اللؤلؤ» للمرة الأولى؛ ويستعرض العمل رجالًا خليجيين في حياتهم المنزلية اليومية، وفسر الفنان عمله كردة فعل لاحتضار عادة طباعة الصور العائلية وتعليقها في المنزل.

كذلك، شمل المعرض مجموعة من الأعمال الآخرى، أبرزها عمل الفنان عادل القريشي المعنون «أراضٍ رحبة، ملامح رحبة»، والذي يشمل صورة لحافر قبور يبلغ طولها عشرة أمتار.

بالإضافة إلى أعمال من النسخ السابقة لـ«كورتونا أون ذا موف» في إيطاليا، تحاكي مواضيع المستقبل، والشيخوخة والذكرى، كعمل أليخاندرو تشاسكيلبرغ بعنوان «أوتسوشي: ذكريات المستقبل»، وعمل فيليب توليدانو بعنوان «ربما».

اقرأ أيضًا: صور| انطلاق «معرض صحراء إكس» في نسخته الثانية بالعلا