آلية المشاركة في كأس العلا للصقور 2023.. جوائز مالية ضخمة

ينتظر عشاق الصقور والصيد، فعاليات كأس العلا للصقور 2023 الذي تطلقه الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالتعاون مع نادي الصقور السعودي؛ لتصبح أكبر بطولة للصقور عالميًا في المملكة.

ولأول مرة، يقام الكأس خلال الفترة من 28 ديسمبر الجاري حتى 5 يناير 2024، في حدث خاص ومميز ضمن جهود الهيئة الملكية للعلا ونادي الصقور. وذلك احتفاءً بثقافة وهواية الصقارة الأصيلة، ودعم الإرث التاريخي للصقور.

كأس العلا للصقور 2023

وكشفت كل من الهيئة الملكية ونادي الصقور، عن آلية المشاركة في كأس العلا للصقور 2023 المقام في قرية مغيراء في محافظة العلا. كما وزعت المشاركة في مسابقة الملواح 400 متر على ثلاثة مسارات، كالتالي:

المسار الأول

ينافس في المسار الأول المتسابقون الراغبون بالمشاركة في 12 شوطًا (للملاك) لفئتي الفرخ والقرناس للحر والشاهين وجير شاهين وجير بيور وتبع جير وقرموشة جير.

المسار الثاني

أما المسار الثاني تم تخصيصه للصقور الحاصلة على أفضل توقيت زمني في مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2023. وذلك بمعدل 10 صقور في الشوط موزعة على 12 شوطًا للملاك السعوديين.

هذا علاوة على 12 شوطًا للمحترفين السعوديين، و 6 أشواط للملاك الدوليين، و 6 أشواط للمحترفين الدوليين،

المسار الثالث 

كما خصص المسار الثالث 3 أشواط نخبة لفئة الفرخ. وتشارك فيها الصقور الحاصلة على المركز الأول في أشواط السعوديين بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2023.

مسابقة المزاين

في مسابقة المزاين خصصت 6 أشواط، ثلاثة منها للسعوديين (حر من حر فرخ، حر من حر قرناس، جير بيور قرناس). وثلاثة للسعوديين والدوليين (جير بيور فرخ، وحر قرناس، وحر أدهم أسود).

ومن المقرر أن يكون التسجيل متاحًا في 23 ديسمبر 2023، للمسار الأول والمزاين من خلال موقع نادي الصقور السعودي من هــــنا. كما سيكون التسجيل في المسارين الثاني والثالث من خلال جولات التأهيل في المهرجان.

وخصصت جوائز مالية هي الأكبر على مستوى العالم لمسابقتي الملواح والمزاين.

وجهة عالمية للرياضات الأصيلة

ويأتي هذا الكأس الذي ينظم لأول مرة على أرض المملكة، بعد توقيع مذكرة شراكة بين محافظة العلا ونادي الصقور السعودي. لتحقيق التنمية الثقافية لموروث الصقارة والتعريف بها، من خلال الأنشطة والفعاليات والمهرجانات والبرامج والمزادات التي تحافظ على هواية الصيد بالصقور.

كما تهدف هذه الشراكة إلى تعزيز حضور العلا لتصبح وجهة عالمية وإقليمية رائدة للرياضات الأصيلة. على أن تكون مسابقة العلا للصقور أكبر بطولة للصقور عالميًا.

اقرأ أيضًا: ليلة حماسية من مزاد نادي الصقور.. بيع ثاني أغلى صقر بالنسخة الرابعة