أسرة ومجتمعاستشارات

يرفع السكر في الدم.. ما هو المُعدّل الجلايسيمي للأطعمة؟

أكدت جمانة العوفي؛ خبيرة التغذية العلاجية والسريرية، أن المعدّل الجلايسيمي للأطعمة يتم تعريفه بكل بساطة بأنه عبارة عن طريقة من طرق تصنيف الغذاء وتحسب مدى سُرعة الطعام المستهلك في رفع معدّل سكر الدّم.

وقالت “العوفي”؛ إن ذلك المقياس للطعام يتدرج من صفر إلى 100؛ بحيث إن الأطعمة ذات المعدل الجيلايسمي المرتفع تعتبر سريعة للامتصاص والهضم وبالتالي ترفع معدل السكر في الدم بصورة عالية.

جمانة العوفي تُقدّم نصائح غذائية للمرأة الحامل

وتلك الأطعمة في أغلب الأحوال تكون كربوهيدرات (نشويات) بسيطة ومصنعة ومليئة بالسكريات، فمثلاً الخبز الأبيض يصل إلى 100، والبريتزل (البسكويت المملح) يحصل على مؤشر رفع نسبة السكر في الدم تصل إلى 83.

وأوضحت استشارية التغذية أنه يتم تقسيم الأطعمة، تبعًا لذلك المقياس، إلى عالية ومنخفضة ومتوسطة الانخفاض؛ بحيث إن العالية هي التي ترفع معدّل السكر في الدّم إلى 70 وأكثر.

جمانة العوفي توضح فوائد الحليب للصحة

وأضافت: أما المتوسطة فهي التي ترفع معدّل سكر الدم من 56 إلى 69، والمنخفضة هي التي ترفع السكر في الدم من 55 وأقل.

وتابعت: الأطعمة المنخفضة أو المعتدّلة في المعدل الجيلايسيمي تُهضم وتُمتص بمدى متدرج وبطيء وبالتالي تؤدي إلى ارتفاع متدرج وبطيء في سُكر الدم وهذا أمر محمود ومرغوب، وفي أغلب الأحوال تكون الأطعمة المنخفضة أو المعتدلة في المعدل الجيلايسمي عالية بالألياف الغذائية، البروتينات والدهون، ومن أمثلة الأطعمة المنخفضة بالمعدل الجيلايسمي “التفاح”،

وتبعًا لأكاديمية التغذية والحمية (الأكاديمية الأمريكية للتغذية-سابقًا-) يحتوي  التفاح على معدّل جيلايسيمي 28،والزبادي اليوناني يحتوي على 11 و الفول السوداني يحتوي على 7، وأيضًا ذلك لا يعني أن جميع الأطعمة المنخفضة بالمعدل الجيلايسمي عالية بالمغذيات المهمة، ونقصد بذلك الفيتامينات والمعادن، فبعض الأغذية المنخفضة أو المتوسطة بالمعدل الجيلايسيمي لا تحتوي على العديد من المغذيات المهمة.

نصائح جمانة العوفي للسيدات خلال فترة الرضاعة

وتقول خبيرة التغذية إن النصيحة الذهبية هي أنه لا بد على الشخص أن يتناول الطعام الصحي المعتدل من مجموعات الطعام الخمسة وهي “النشويات،الفواكه ،الخضراوات، مصادر البروتين المتنوعة، الألبان ومنتجاتها”، ومؤشر نسبة السكر في الدم يعتبر نظام غير كامل، ولكنه أداة مفيدة جدًا في تخطيط الوجبات.

جمانة العوفي تكشف أسباب الإصابة بـ «داء الملوك»

واستطردت: إن المعدل الجيلايسمي يتم تطبيقه فقط عندما يتم استهلاك الطعام على معدة خالية بدون أي نوع آخر من الأطعمة، وهذا طبعًا ليس كما نتناول طعامنا.

ونصحت العوفي بتقديم الأطعمة العالية بالمعدل الجيلايسمي مع قطعة من لحم الستيك أو قطعة من السالمون، مع طبق جانبي من البروكلي أو السلطة، مشيرة إلى أن الدهون والبروتينات والألياف الغذائية تقوم بتقليل المعدل الجيلايسمي في الوجبة المستهلكة.

لقراءة مرجع المقال باللغة الإنجليزية من هنا

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق