وصفات الملوخية بطرق مبتكرة.. اكسري الروتين

تعد الملوخية من الأكلات الشعبية التي يعشقها الكثير منا بطريقتها التقليدية، رغم ذلك تبحث الكثيرات عن وصفات الملوخية بطرق مبتكرة.

وصفات الملوخية بطرق مبتكرة

ويمكنك تحضير الملوخية بعدد من الطرق المبتكرة؛ لكسر الروتين وإسعاد أسرتك بالوجبة الي يفضلونها.

في هذا الصدد،  تستعرض الجوهرة، في السطور التالية، وصفات الملوخية بطرق مبتكرة خطوة بخطوة لعشاق الأكلات الشعبية.

وصفات الملوخية بطرق مبتكرة

 

طريقة ملوخية بالدجاج

- الملوخية: 4 اكواب (خضراء/ مفرومة فرماً ناعماً) - الدجاج: دجاجة (مقطّعة) - ملح: حسب الرغبة - الفلفل: حسب الرغبة - البصل: 2 حبة (مفروم فرماً ناعماً) - الثوم: رأس (مهروس) - بهارات مشكلة: ملعقة كبيرة - ورق غار: 2 ورقة - حبهان: 4 حبات - القرفة: عود - زيت الزيتون: ربع كوب - الماء: 2 لتر ونصف (مغلي لسلق الدجاج)

طريقة التحضير:

اغسلي أوراق الملوخية جيدًا من 4 إلى 5 مرات. ضعي الملوخية في مصفاة للتخلص من الماء الزائد. ضعي أوراق الملوخية على قماشة بيضاء حتى تجف من الماء لمدّة ٣ ساعات وذلك لكي نستطيع فرمها جيدًا. ضعي أوراق الملوخية في محضر الطعام وافرميها فرماً ناعماً واتركيها جانباً. في قدر غير لاصق على نار هادئة، ضعي البصل وقطع الدجاج. أضيفي ملعقة صغيرة من الثوم المهروس. نكّهي بالملح والفلفل والحبهان وعود القرفة وورق غار. أضيفي زيت الزيتون وشوّحي الدجاج لمدّة 10 دقائق. اسكبي الماء المغلي واتركي الدجاج على نار عالية حتى ينضج. صفّي الدجاج من المرق واتركيه جانباً، واحتفظي بالمرق. في قدر، ضعي 4 أكواب ملوخية مفرومة فرماً ناعماً. اسكبي 5 أكواب من المرق واتركي الخليط على نار متوسطة. في مقلاة غير لاصقة، ضعي زيت الزيتون والثوم المهروس وقلّبي حتى يصبح لونه ذهبيّ اللون. أضيفي الخليط السابق إلى الملوخية واتركيه على نار متوسطة لمدّة 10 دقائق. أضيفي عصير الليمون الحامض واسكبي الملوخية في أطباق وقدّميها مع الأرز بالشعيرية.

الملوخية باللحم

- اللحم: 1 كيلو (مقطع) - البصل: 1 حبة (مقطع) - ورق غار: 2 ورقة - ملح: حسب الرغبة - فلفل أسود: حسب الرغبة - الملوخية: 750 غرام (مثلجة) - الزبدة: 3 ملاعق كبيرة - الثوم: 6 فصوص (مهروس) - كزبرة يابسة: ملعقة صغيرة - الماء: 2 ليتر

طريقة التحضير: في وعاء عميق على النار، ضعي الماء، اللحم، ورق الغار، البصل، الملح والفلفل الأسود. غطي القدر ثم اتركي المكونات لحوالي 50 دقيقة حتى تنضج. أضيفي الملوخية والكزبرة ثم حركي المكونات حتى تتداخل واتركيها لحوالي 15 دقيقة إضافية حتى تنضج. زيدي الزبدة ثم الثوم مع التحريك المستمر لتتجانس المكونات، غطي القدر من جديد ثم اتركي الملوخية حتى تغلي. وزعي الملوخية في طبق التقديم ثم قدميها ساخنة

الملوخية الورق بالدجاج

- صدر الدجاج: 500 غراماً (مسلوق ومفروم) - الملوخية: 500 غراماً (ورق) - الكزبرة: ملعقة صغيرة (مطحونة) - البصل: 1 حبة (شرائح رفيعة) - الثوم: 6 فصوص (شرائح) - مرق دجاج: كوب وربع - زيت الزيتون: ربع كوب - الكزبرة: 3 ملاعق كبيرة (مقلية مع الثوم)

طريقة التحضير: سخني زيت الزيتون في قدر على نار متوسطة، وأضيفي البصل الشرائح. أضيفي الثوم وقلبي لمدة 5 دقائق. أضيفي الدجاج المسلوق بعد فرمه لقطع صغيرة. ضعي الكزبرة المطحونة والملح وقلبي لمدة 3 دقائق ثم أضيفي الملوخية. صبي مرق الدجاج وقلبي حتى تختلط الملوخية مع الدجاج. غطي القدر واتركيه لمدة 20 دقيقة حتى تنضج المكونات. ثم أضيفي تقلية الكزبرة الخضراء والثوم وقلبي جيدًا. قدمي الملوخية ساخنة إلى جانب الأرز الأبيض بالشعيرية.

اقرأ أيضا: وصفات بروستد الدجاج على طريقة المطاعم.. 3 طرق مبتكرة وشهية