واحة الدرعية للفنون.. أول مركز متخصص في الفنون الرقمية عالميًا

انطلقت أعمال البناء في واحة الدرعية للفنون، كأول مركز في العالم متخصص في الفنون الرقمية، بدعم من صاحب السمو الملكي سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وبدأ البناء في الواحة بالشراكة بين هيئة تطوير بوابة الدرعية DGDA، ووزارة الثقافة السعودية؛ لتوفير مركزًا ثوريًًّا مخصصًا لدعم الابتكار في مجالات الفن الرقمي والذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة.

وتعدُّ واحة الدرعية للفنون، منصةً ثقافية تشجع على التعبير الفني الخلَّاق واستثمار علوم المستقبل؛ حيث تقع الواحة في قلب الدرعية على مساحة عشرة آلاف متر مربع، والتي ستكون جزءًا من منطقة التراث البجيري.

وتتضمن ستة استوديوهات فنية ومساحات عملٍ للفنانين ومرافق حديثة للناشئين، وقاعات لورش العمل، وفصولًا للتعليم والتدريب، ومكتبةً ومتجرًا للفنون.

اقرأ أيضًا: اليونسكو: واحة الأحساء مثال فريد على التفاعل بين البشر والبيئة

وستشكِّل هذه المرافق معًا، بيئة إبداعية متكاملة للبحث والتطوير والإنتاج للفنانين الرقميين المعاصرين، وستقدم الواحة أربعة مسارات تعليمية رئيسة، هي:

– الفنون، والذكاء الاصطناعي، والحوسبة الإبداعية، والتعلم الآلي.

– الفنون الرقمية، والتصوير، وإنتاج الأفلام، والفنون الصوتية.

– التصميم الجرافيكي، والنمذجة ثلاثية الأبعاد، والرسوم المتحركة.

– مركز أبحاث الإعلام الجديد والفن المعاصر، وهو برنامج تعليمي، يستكشف السياقات الثقافية المتطورة في العالم المعاصر.

ومن المقرر أن تستضيف الواحة فعاليات عامة، مثل «المعرض الدولي السنوي للفنون والذكاء الاصطناعي، وسلسلة من الهاكاثون، التي تركز على تطبيق الفنون الرقمية».

وستعزز مكانة منطقة الدرعية؛ لتصبح نقطة ساخنة للثقافة المعاصرة، التي من خلالها يمكن استكشاف المشهد الفني المزدهر في السعودية مع تشجيع مزيدٍ من الاستثمار في العلوم والتكنولوجيا في المنطقة.

من جهته، أكد الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة السعودي، أن واحة الدرعية للفنون، ستكون أول مركزٍ متخصص في الفنون الرقمية، وستحتضن كل مبدعي العالم.

ونشرت وزارة الثقافة، عبر حسابها الرسمي على «تويتر»، إنفوجرافيك يُبين تفاصيل إنشاء منصة فنية عالمية في الدرعية لدعم وتعزيز الفنون الرقمية، والمقرَّر افتتاحها عام 2022م.

وتشكِّل الشراكة مع DGDA جزءًا من التزام وزارة الثقافة المستمر بتطوير النظام البيئي الثقافي داخل أراضي المملكة، فضلًا عن توفير منصات جديدة للتعبير الثقافي وهو جزء أساسي من التحول الثقافي للبلاد في ظل «رؤية 2030».

اقرأ أيضًا: صور| شابة سعودية توثق «الدرعية التاريخية» أيقونة الصحراء