اجتماعيات

هل العمل في يوم التأسيس يستلزم تعويض الموظف؟.. الموارد البشرية تجيب

يسعى عدد من العاملين في المملكة، إلى معرفة موقفهم من العمل في يوم التأسيس، وهل يحق دفع تعويض للموظف؟

بدورها، كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، موقف الموظف من التعويض حال نزوله إلى العمل خلال إجازة يوم التأسيس، الموافق 22 فبراير.

وقالت، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «تعد جميع ساعات العمل التي تؤدَّى في أيام العطل والأعياد ساعات إضافية، وعليه يجب على صاحب العمل أن يدفع للعامل أجراً إضافيًّا عن ساعات العمل الإضافية، يوازي أجر الساعة مضافًا إليه 50% من أجره الأساسي، وذلك وفقًا للمادة 107 من نظام العمل».

 

في السياق ذاته، قال الدكتور عبدالله الغوينم؛ المحامي: إن العامل يعوض إذا عمل في إجازة العيد، لكن لو تزامنت إجازة العيد مع إجازة يوم التأسيس أو اليوم الوطني فإنه لا يعوض، لأنه لا يجتمع تعويضان في وقت واحد.

وأضاف في تغريدة على تويتر، إذا عمل العامل في إجازة العيد، فالأصل أنه يعوض عن عمله، لكن لو وافقت إجازة العيد يوم التأسيس أو اليوم الوطني، فإنه لا يعوض عن ذلك.

وأشار إلى أنه لا يجتمع تعويض عن العيد وتعويض عن اليوم الوطني أو يوم التأسيس في وقت واحد، ذلك تعليقًا على تعديل على لائحة نظام العمل أقرته وزارة الموارد البشرية، نص على «اليوم الوطني أو يوم التأسيس مع أيام إجازة أحد العيدين لا يعوض العامل عن هذا اليوم».

 

اقرأ أيضاً: «أوبريت التأسيس».. ملحمة موسيقية تعرض 17 لوحة وطنية بالرياض

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى