نعود بحذر.. «الطيران المدني» توضح التزامات المسافر لرحلة آمنة

كشفت الهيئة العامة للطيران المدني، عن ضوابط عودة حركة الطيران الداخلية في المملكة، والإجراءات التي يجب على المسافرين اتباعها عند السفر عبر المطارات.

وأكدت الهيئة في بيان لها، أنه لن يُسمح للمسافر الذي تصل درجة حرارته لأكثر من 38 بدخول مطارات السعودية، وفق البروتوكولات الوقائية الصحية المعدة من الجهات الصحية المختصة.

عودة الطيران الداخلي 

وتهدف هذه الضوابط إلى ضمان الحصول على رحلة سفر آمنة، فضلًا عن تجنب المنع من السفر عند الإخلال بهذه الالتزامات المحددة من قِبل الهيئة ووزارة الصحة، والمتبعة داخل المطارات.

وشددت على ضرورة التزام المسافر بشراء التذاكر إلكترونيًّا، وتمثلت الضوابط في التالي:

- قياس درجة الحرارة في المطار؛ إذ إنه لن يسمح بدخول من تزيد حرارته على 38.

- الحضور قبل موعد إقلاع الرحلة بساعتين.

- يقتصر الدخول للمطار على المسافرين فقط، ويُستثنى من ذلك مرافق واحد لكبار السن وذوي الإعاقة.

- الالتزام بلبس الكمامة؛ إذ سيتم التشديد على الالتزام بلبس الكمامة، وسيمنع الراكب من السفر في حال لم يلتزم بلبسها.

- تعقيم اليدين عند الدخول إلى الصالة، وارتداء الكمامات طوال مدة سير الرحلة، وأثناء عملية النزول من الطائرة.

- الالتزام بالتعقيم من خلال أجهزة التعقيم المخصصة داخل المطار.

- الحفاظ على المسافة الآمنة بين المسافرين من خلال الوقوف على الملصقات الإرشادية التي اعتُمدت للحفاظ على مسافة مترين بين المسافرين في مناطق التجمعات، وفي أماكن الجلوس والانتظار من خلال ترك مقعد فارغ بين كل مسافر وآخر.

- ‏‎التباعد بين المسافرين بمسافة مترين لدى جميع مقدمي الخدمات والمطاعم والمقاهي، على أن يقتصر الدفع على الوسائل الإلكترونية فقط؛ لتشجيع وسائل الدفع الإلكترونية.

كما أكدت هيئة الطيران المدني، أنه يلزم على المسافر الإفصاح الطبي خلال مرحلة الحجز والإبلاغ في حال وجود أي أعراض لمرض كورونا.

ويُسمح لكل مسافر بحمل قطعة واحدة فقط من الأمتعة الشخصية داخل مقصورة الطائرة، فضلًا عن تجنب الاصطفاف المتقارب في مرحلة الصعود إلى الطائرة وداخل حافلات النقل وجسور الإركاب.

وسخرة الهيئة العامة للطيران المدني إمكاناتها كافة، مع اتخاذ التدابير والإجراءات لضمان رحلة سفر آمنة للمسافرين؛ إذ قامت بجدولة الرحلات لتكون الفترات الزمنية بين الرحلات لا تقل عن ثلاث ساعات حتى يتم تعقيم الصالات والمعدات.

اقرأ أيضًا: «الطيران المدني» تحسم أمر زيادة أسعار التذاكر الداخلية 80%