فوق الستين

نصائح لمرضى الكوليسترول في رمضان.. تجنب النوبة القلبية

مع اقتراب الشهر الكريم، يجب الإطلاع على مجموعة نصائح لمرضى الكوليسترول في رمضان، للوقاية من النوابات القلبية وغيرها من المضاعفات الصحية الخطيرة؛ إذ لا يخلو منزل من كبار السن ممن هم فوق الستين، وعادة ما يعانون من أمراض مزمنة كالسكري والكوليسترول.

نصائح لمرضى الكوليسترول في رمضان 

وهناك عدد من النصائح التي من الممكن اتباعها من أجل حماية مرضى الكوليسترول من النوبات القلبية في شهر رمضان المبارك، والتي تتعلق بالأنظمة الغذائية، بالإضافة إلى نمط الحياة اليومي.

نصائح لمرضى الكوليسترول في رمضان لحمايتهم من النوبة القلبية

وتقدم «الجوهرة» خلال السطور التالية، عدة نصائح لمرضى الكوليسترول في رمضان، للحماية من التعرض للنوبات القلبية.

 

  • تناول الأدوية

تعتبر أول نصيحة ينبغي على مرضى الكوليسترول اتباعها، هي تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب الخاص بك بكميات محددة، وفي مواعيدها في شهر رمضان بشكل يلائم حالتك الصحية، وفق ما يحدده المختصون.

 

  • النظام الغذائي

يعد النظام الغذائي من الأمور الهامة؛ وبشكل خاص مرضى الكوليسترول، وقد نلاحظ كثر الأطعمة التي تؤدي إلى رفع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم على مائدة رمضان، وأبرزها الأطعمة المقلية والأطعمة السكرية والحلويات والمعجنات والمخبوزات، لذلك على مرضى الكوليسترول الابتعاد عنها أو تقليل تناولها للحفاظ على صحتهم.

ومن الضروري الحرص على تناول الأطعمة الصحية التي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم، في وجبة الفطور والسحور، على سبيل المثال «الزبادي، الخضراوات الورقية، الأسماك، الثوم، التفاح، الكمثرى».

نصائح لمرضى الكوليسترول في رمضان لحمايتهم من النوبة القلبية
نصائح لمرضى الكوليسترول في رمضان

 

  • ممارسة الأنشطة البدنية

هناك بعض الأفراد الذين يقللون من ممارسة الأنشطة البدنية في شهر رمضان الكريم بسبب الصيام، إلا أنه يجب على مرضى الكوليسترول ممارسة أي أنشطة بدنية أو حتى رياضية، لتساهم في القضاء على الدهون المتراكمة في الجسم، والمحافظة على مستويات الكوليسترول الجيد.

 

  • النوم من أجل السيطرة على ارتفاع الكوليسترول

يجب المحافظة على أخذ قسط كافٍ من النوم في شهر رمضان الكريم، خاصة لمن يعانون من اضطرابات في النوم أو النوم المتقطع أثناء اليوم، فذلك الشيء يؤدي إلى زيادة اضطرابات في الأمراض المزمنة، منها مرض الكوليسترول، لهذا يجب الحفاظ على نمط معين للنوم.

 

نصائح لمرضى الكوليسترول في رمضان
نصائح لمرضى الكوليسترول في رمضان

 

اقرأ أيضًا: مشروبات لمرضى الضغط المرتفع في رمضان 2022.. ضعها على مائدة إفطارك

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى