تسوق بآمان.. نصائح للتعامل مع مشترياتك بعد التسوق

التسوق من الأشياء الإجبارية التي يضطر الأشخاص للذهاب إليها؛ لقضاء احتياجات يومهم، ولا يمكن التخلي عنها حتى في ظل أزمة كورونا الحالية، فبالرغم من توفر «التسوق أونلاين» إلا أن البعض لا يُفضل هذه الوسيلة.

نصائح عند التسوق

ولا يعني ذلك التعامل مع الأوضاع بصورة طبيعية، بل يجب أخذ الاحتياطات والإجراءات الاحترازية عند الذهاب للتسوق وأثنائه وبعد الانتهاء منه؛ للحد من إمكانية انتقال العدوى بين الأشخاص.

من جهتها، وجهت هيئة الغذاء والدواء، نصائح مهمة للمواطنين والمقيمين داخل المملكة، لاتباعها أثناء وبعد التسوق، ضمن إجراءاتها الاحترازية المتخذة لمكافحة أزمة كورونا.

وشدد الهيئة، في تغريدة على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، على ضرورة تجنب الممارسات الخاطئة التي قد تسهم في انتقال العدوى أثناء التسوق.

وضمت هذه الممارسات: «عدم ترك مسافة آمنة بين الأشخاص، عدم ارتداء الكمامات والجوانتي، وإهمال تعقيم وغسل اليدين»، ما يؤدي إلى احتمالية نقل العدوى إلى عائلتك ومن تحب.

نصائح لتجنب انتقال العدوى أثناء التسوق

1- تجنب الذهاب للتسوق إذا كان لديك أعراض إنفلونزا أو تعاني من أمراض مزمنة 2- اختيار الأوقات المناسبة لتفادي الإزدحام 3- المحافظة على مسافة متر ونصف عن أقرب متسوق 4- تعقيم مقبض عربة أو سلة التسوق 5- تجنب ملامسة الوجه، الأنف، الفم، والعينين خلال التسوق 6- تجنب لمس الأماكن الأكثر ملامسة، كمقابض الثلاجات وطاولة المحاسبة 7- عدم لمس المنتجات التي لن تشتريها 8- استخدام طرق الدفع عن بعد 9- تعقيم اليدين قبل الخروج من المحل

اقرأ أيضًا: إنفوجراف| 10 نصائح توعوية عند التسوق في نهار رمضان

أما بعد التسوق، أكدت الهيئة على ضرورة اتباع الإرشادات الصحيحة في غسل المشتريات وتعقيمها وتخزينها، مع غسل اليدين جيدًا.

وقالت «مشترياتك عُرضة للملامسة من غيرك، اتبع الإرشادات الصحيحة في غسلها وتعقيمها وتخزينها واغسل يديك بعد التعامل معها».

طرق التعامل مع المشتريات بعد التسوق

1- غسل اليدين لمدة 40-60 ثانية قبل وبعد الاستلام 2- التخلص من الأكياس مباشرة 3- نقل الغذاء الجاهز إلى حاويات نظيفة 4- مسح المعلبات والأغذية بالمناديل المعقمة أو الماء والكلور 5- غسل الخضروات والفواكه بالماء وتجفيفها

وبدأت المولات فتح أبوابها أمام الزوار مجددًا، اعتبارًا من يوم الأربعاء الماضي، من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً، ويستمر ذلك حتى يوم الأربعاء 20 رمضان 1441هـ.

واشترط أمر خادم الحرمين الشريفين، بإعادة فتح المولات، ضرورة توفير معقمات وأجهزة لقياس درجة الحرارة عند المداخل ومنع دخول الأطفال أقل من 15 عامًا.

اقرأ أيضًا: المولات تفتح أبوابها أمام الجمهور ولكن بشروط