لايف ستايل

نصائح للتعامل مع الحيوانات الأليفة في المنزل.. 8 إرشادات يجب مراعاتها

يجب اتباع عدة نصائح للتعامل مع الحيوانات الأليفة، خاصة عند تواجدها في المنزل مع أطفالك، لتجنب أي مخاطر صحية وسلوكية.

نصائح للتعامل مع الحيوانات الأليفة

هناك عدد من القواعد التي يجب اتباعها عند تربية الحيوانات الأليفة، لتجنب حدوث أي ضرر للأسرة.

وتعد الحيوانات الأليفة في العديد من المجتمعات، جزءًا من العائلة، لذلك لا يمكن إنكار أهمية التأثير الإيجابي لتلك الحيوانات على حياة البعض، بالإضافة إلى أهمية تواجدها في محيطهم اليومي.

وخلال السطور التالية، تستعرض مجلة «الجوهرة» عدة نصائح للتعامل مع الحيوانات الأليفة في المنزل.

نصائح للتعامل مع الحيوانات الأليفة

1- التدريب على العادات

تعتبر القطط من الحيوانات المستقلة، لذلك فإن اقتنيت واحدة فيجب تدريبها على صندوق الرمل لقضاء الحاجة، وأيضًا على التواصل مع بقية أفراد الأسرة، كما ينبغي عليك متابعة تغذيتها ووقت اللعب.

2- تحمل المسؤولية

يجب على الشخص الذي يرغب في اقتناء الحيوان الأليف، الإدراك التام للمسؤولية التي سوف يحملها على عاتقه، بالإضافة إلى الاستعداد لأن يكون مسؤولًا عن الكائن الحي الذي يربيه، بالإضافة إلى إدراك أن إهماله في أغلب الأحيان من الممكن أن يتسبب في موته.

3- الميزانية

في حالة اختيار الحيوان الأليف، ينبغي النظر أولاً لأحوالك ومعيشتك، وأيضًا حياتك ووقتك وبيتك، بالإضافة إلى حالتك المادية، وكذلك القدرة التي تمتلكها على الرعاية والاهتمام، كما يجب وضع الأمور المالية في الاعتبار، وذلك كله قبل شراء أو اقتناء الحيوانات الأليفة.

4- الحيوان الملائم

هناك عدة أفراد لديهم حساسية مفرطة تجاه القطط أو الكلاب، لذلك يجب اختيار أنواع أخرى مثل العصافير أو السمك أو السلاحف، فهي من الحيوانات التي يمكن الاهتمام بها، وتكون ملائمة لمن يمتلكون أمراضًا من حيوانات معينة.

5- تربية الأسماك

الأسماك تربيتها تحتاج لبعض الرعاية، كتوفير الغذاء بشكل مستمر، بالإضافة إلى التأكد من مناسبة المياه، والنظافة، وهناك عدة أجهزة حديثة تقوم بهذه المهام، كما ينبغي مراعاة أنواع الأسماك عندها تجميعها في حوض السمك؛ لأنه يوجد أنواع يجب ألا تتواجد معًا.

 

6- القطط والحوامل

هناك اعتقاد سائد بأن القطط  تشكل خطرًا على الحوامل والأجنّة، وتسبب لهم مرض التكسوبلازما، ولكن قطط  المنزل التي تحصل على الرعاية الازمة لا تصيب بالمرض، إذ يجب أن يكون القط مصابًا بالمرض لنقله للإنسان من خلال ملامسة فضلات القط مباشرة.

 

7- أقفاص الطيور

تتطلب تربية الطيور عناية خاصة بها سواء من توفير نظام غذائي متوازن ومياه وقفص نظيف، كما يجب أن يكون ذلك القفص كبيرًا حتى يفرد الطائر جناحيه بسهولة، بالإضافة إلى توفير مساحة خالية بقدر الإمكان في البيت، حتى يتمكن الطائر من الطيران كلما استطاع.

نصائح للتعامل مع الحيوانات الأليفة

8- للسلاحف بيئتها الخاصة

يرغب الكثير من الأفراد اقتناء سلحفاة بريّة، ولكن يجب ألا نترك الأطفال يدقون على صدفتها، كما يفضل إطعامها الخس والجرجير فقط، ويكون لها بيت خاص بها ، مع إطعامها أطعمة مختلفة بالإضافة إلى الحفاظ على نسبة الكالسيوم في نظامها الغذائي.

أمور مهمة يجب مراعاتها عند تربية الحيوانات الأليفة:

هناك بعض الأمور المهمة التي يجب اتباعها عند تربية الحيوانات الأليفة في المنزل، وهي:

– الاهتمام بطعامها
– الاهتمام بزيارات الطبيب البيطري
– تلقيها التطعيمات الدورية حسب التعليمات
– تأمين المكان المخصص لها للعب والنوم

 

اقرأ أيضًا: «الصحة العالمية» تحذر مصابي كورونا من مخالطة حيواناتهم الأليفة

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى