أسرة ومجتمعاستشارات

نصائح جمانة العوفي للسيدات خلال فترة الرضاعة

أكدت جمانة العوفي، إخصائية التغذية العلاجية والسريرية، أن الرضاعة الطبيعية هي الغذاء الأمثل للُرضع، مشيرة إلى أن المؤسسات العالمية الطبية أوصت بالرضاعة الطبيعية لمده عامين، أو على الأقل الستة أشهر الأولى.

وقالت “العوفي”: عندما ترضعين طفلك، فإنك تعطينه المغذيات التي تساعده على النمو وتعطيه الصحة الجيدة، وحليب الأم يحتوى على العديد من الأجسام المضادة، التي تنتقل للطفل عن طريق الحليب، ولها دور مهم في تقوية الجهاز المناعي للطفل، بالإضافة إلى كونه يحتوي على إنزيمات عديدة تساعد الطفل في امتصاص الحديد الموجود بالحليب، والعديد من الفوائد.

نانسي عجرم : الرضاعة الطبيعية أجمل تجارب حياتي

قد يكون لديكِ العديد من الأسئلة حول الأطعمة المناسبة لتغذية السيدات المرضعات، وكيف أن نظامك الغذائي قد يؤثر فيكِ وفي طفلك.

ويجب في البداية أن نفهم بعض الأساسيات البسيطة حول الرضاعة الطبيعية.

هل تحتاج الأم إلى أغذية غنية بالسعرات الحرارية؟

نعم، فالأم المرضعة تحتاج إلى سعرات إضافية من أجل إرضاع الطفل، ونحب أن نؤكد ضرورة ألا تكون السعرات الإضافية عالية جدًا مثل السعرات الحرارية في فترة الحمل، فالسعرات الحرارية الإضافية في فترة الحمل أكبر من التي في فترة الرضاعة.

وتحتاج الأم حوالي من 330 إلى 400 سعرة يوميًا بالإضافة إلى احتياجها الأساسي من السعرات الحرارية، فمثلاً سيدة تحتاج إلى 1600 سعرة يوميًا كاحتياج شخصي فردي، وعندما ترضع طفلها سوف تضاف عليها 330 إلى 400، فيصبح الناتج 1930 سعرة حرارية.

لعلاج تقلصات المعدة.. 5 أعشاب قدميها لطفلك حديث الولادة

وهذه السعرات الحرارية للرضاعة في النظام الغذائي تأتي على صور عديدة، فالأمر ليس كما يُشاع في المجتمع “تناولي الطعام من أجل شخصين“، فتأتي على صورة شريحة من الخبز الأسمر مع ملعقة واحدة من زبدة الفول السوداني، أو موزة متوسطة الحجم مع 227 جرام زبادي.

ماهي الأطعمة التي لابد من أن أتناولها عند الرضاعة الطبيعية؟

ركزي على خيارات الطعام الصحي لتعطيكي طاقة من أجل تصنيع الحليب، والتركيز على الأطعمة العالية بالبروتينات، مثل البيض، الألبان، الفاصوليا، العدس، المأكولات البحرية قليلة الزئبق.

وتناولي مجموعة مختلفة من الحبوب الكاملة بالإضافة إلى الخضروات غير النشوية والفاكهة، وحاولي حماية نفسك من التعرض للمبيدات الحشرية الموجودة بالغذاء؛ عن طريق غسل الفاكهة والخضراوات جيدًا، واستخدمي الخل في تعقيم الخضراوات عن طريق نقعها في الخل لمده 30 دقيقة؛ لقتل الفطريات ونحوها، ويعتبر الخل الحل الأمثل في تنظيف الخضراوات.

خطر المشروبات والعصائر المحلاة

لابد من أن تكوني حذره من المشروبات والعصائر المحلاة، فالسكر الكثير يؤدي إلى الزيادة في الوزن أو يُخرّب خططك في خسارة الوزن الزائد خلال فترة الحمل، وأيضًا عليكِ الحذر من الكافيين العالي، وقللي استهلاكك من المشروبات الغنية بالكافيين إلى كوبين فقط في اليوم؛ لأنه ينتقل من الحليب إلى الرضيع، وقد يسهر الرضيع ويزداد نشاطه الحركي.

أطعمة ومشروبات وعادات يجب تجنبها في فترة الرضاعة

1- الكافيين.

2- الأسماك التي تحتوي على الزئبق.

3- التدخين، يجب الابتعاد عن التدخين نهائيًا، وعدم التواجد في أماكن يوجد بها مُدخنون.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق