نصائح تجعل «العمل من المنزل» أكثر إنتاجًا ومتعة

«العمل من المنزل» أصبحت ممارسة لدى الكثير من الأشخاص في مختلف البلاد، كأحد الإجراءات التي اتخذتها الدول، في المؤسسات الحكومية والخاصة؛ للحد من انتشار وباء كورونا «كوفيد- 19».

العمل من المنزل

ويعد قرار العمل من المنزل من القرارات الحماسية والمميزة بالنسبة للكثير من الموظفين، ولكن إذ جربتِ العمل من المنزل لفترات طويلة، ستعلمين أنه ليس بهذا التميز الذي تتوقعينه وما هو إلا مجرد «هالة فاتنة».

فإذا بدأتي العمل من المنزل، ستجدين حياتك الخاصة تداخلت مع حياتك العملية، وسيأخذ كل منهم من وقت الآخر، في محاولة لإرضاء كل طرف، بين عيش حياتك الشخصية ومحاولة زيادة الإنتاجية والإبداع في العمل.

التوازن بين العمل والحياة الخاصة

وفجأة ستجدين الخط الفاصل بين الوضعين أصبح ضبابيًا لدرجة أنك لن تكوني موجودة في أي منهما، فحين سعيتي طوال الوقت، لتحقيق التوازن بين الطرفين المتباعدين، فسيُغير العمل من المنزل طبيعة حياتك.

وللخروج بأفضل نتيجة من هذا القرار، يجب وضع حدود بين الحياة العملية والحياة الشخصية، وهو الجزء الأصعب على الإطلاق؛ ولكن اعلمي جيدًا أنه يجب أن ترعي نفسك من أجل رعاية عملك.

وجمعنا لكِ عدة نصائح، تساعدك في التأقلم على طبيعة العمل من المنزل، وخلق بيئة متوازنة تصلح للعمل والحياة الشخصية في وقت واحد، دون إرهاق إحداهما للآخرى.

1- ابدأي يومك بنشاط وحيوية. 2- جهزي بشرتك وضعي ماسكاتك الخاصة. 3- استعدي كأنك تذهبين للخارج، وضعي مكياجك الخاص. 4- حضري الفطور المفضل لديكِ مع كوب من القهوة أو النسكافية. 5- تجنبي العمل بملابس النوم، وارتدي الثياب التي تفضلين قضاء يومك بها. 6- جهزي مكانًا مخصصًا للعمل في المنزل، وتجنبي العمل على السرير أو الأريكة. 7- اخرجي من غرفة نومك، وانتقلي إلى المكان المخصص للعمل. 8- ضعي هاتفك بعيدًا وتجنبي استخدامه إلا للضرورة القصوى. 9- ابدأي يوم العمل الخاص بكِ، وجهزي أفكارك لهذا اليوم. 10- ركزي على العمل فقط في هذا الوقت، وانسي منزلك تمامًا. 11- استعدي لأخذ استراحة بسيطة مع تحديد وقتها، مثلا 45 دقيقة. 12- في هذه الفترة، حضري مشروبك الخاص أو تناولي طعامك المفضل. 13- مارسي أنشطتك المفضلة في الوقت المتبقي، أو رتبي منزلك، وعودي للعمل بطاقة أكبر.

وفي النهاية، اعلمي جيدًا، أن فترة العمل من المنزل تعد من أفضل الفترات لتنمية مهاراتك الخاصة؛ إذ توفر لكِ الساعات التي تستغرقيها في الطريق للذهاب للعمل، للاستفادة من الكورسات التعليمية.

ويوفر العمل من المنزل، الكثير من الأموال، التي تصرف في المواصلات أو طعامك من الخارج، فضلًا عن إمكانية تناول طعام صحي على مدار اليوم، كما أنه فرصة لقضاء وقت أكبر مع عائلتك.

اقرأ أيضًا: للحد من كورونا.. «المملكة» تمنح هذه الفئات فرصة العمل عن بعد