نصائح أكل الكحك في العيد لتجنب مشاكل القولون

أكل الكحك في العيد لا يمكن أن يفوته أي شخص؛ حيث إنه من الطقوس والعادات المتوارثة داخل كل منزل في الوطن العربي، باختلاف أسمائه والأطعمة، فهو أهم الأكلات المشهورة في عيد الفطر المبارك.

ويعد الكحك والبسكويت من الأطعمة الثقيلة على الجهاز الهضمي، خاصة القولون العصبي؛ حيث تؤدي إلى أعراض مزعجة عند الإفراط في تناولها، أو تناولها على معدة فارغة بعد الخروج من ساعات الصيام الطويلة.

ولا يعني ذلك تجنب أكل الكحك في العيد، ولكن هناك ضوابط تحكم تناوله لتجنب أي آثار سلبية، خاصة على القولون العصبي.

تأثير الكحك في القولون العصبي

الكحك يحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون، فيما يخلو تمامًا من الألياف الغذائية الصحية التي تساعد على تحسين عملية الهضم؛ لذا له تأثير سلبي كبير في اضطرابات القولون العصبي.

فبعد أن اعتاد الجهاز الهضمي على الراحة في نهار رمضان، ومع العودة مجددًا يحتاج إلى بعض الأطعمة الخفيفة، لكن إدخال هذه الكمية من الدهون والسكريات تؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المزعجة، منها:

- الانتفاخ. - الحموضة. - عسر الهضم. - التلبك المعوي. - الإسهال.

الكحك والمشروبات الغازية

من العادات الخاطئة التي يرتكبها الكثيرون أيضًا، هي تناول الكحك مع المشروبات الغازية، معتقدين أن ذلك يسهل من عملية الهضم، لكن على العكس تمامًا.

يرجع ذلك إلى احتواء المشروبات الغازية على البيكربونات التي تتحول إلى حمض كربونيك، الذي يعطي شعور مؤقت بالراحة، ثم يتحول هذا الشعور إلى تعب وعسر الهضم والانتفاخ واضطرابات القولون؛ نتيجة تراكم الغازات في البطن.

ضوابط أكل الكحك في العيد

وللاستمتاع بمذاق الكحك الشهي واللذيذ دون أي مشاكل صحية أو تخفيفها، هناك مجموعة من الضوابط التي يجب اتباعها عند أكل الكحك في العيد، أبرزها:

- عدم تناول الكحك على الريق، تجنبًا لإرهاق الجهاز الهضمي والقولون العصبي وتلبك الأمعاء. - تناول كميات قليلة وتوزيعها على مدار أيام العيد، وتجنب تناول كميات كبيرة في المرة الواحدة. - الحرص على تناول الكحك بين الوجبات، وعدم تناوله كوجبة حال الشعور بالجوع. - مراعاة تناول السلطة مع الوجبات لتحسين الهضم لغناها بالألياف. - الحرص على تناول الفاكهة مع الكحك والبسكويت لغناها بالألياف اللازمة لعملية الهضم. - مراعاة تناول الكحك المعد بالسمن البلدي، وتجنب المعد بالسمن النباتي. - استبدال المشروبات الغازية بعصائر الفواكه أو المشروبات الطبيعية كالينسون والنعناع، والشمر، والكركديه، كونهم من المشروبات المفيدة للجهاز الهضمي وتهدئة القولون العصبي. - شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم لتعزيز عمل الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: بـ10 نصائح.. «معتز القيعي» يوضح كيفية تناول حلويات العيد بدون زيادة الوزن