جاليري

«نشور».. خالد زكي يعاود الاحتفاء بالحضارة المصرية

احتضنت قاعة أوبونتو للفنون التشكيلية، مؤخرًا، معرض «نشور» للفنان خالد زكي.

ويمزج الفنان خالد زكي في سلسلة أعماله «نشور»، التي أنتجها في عام ٢٠١٨، بين تأثير الأحداث الأخيرة للثورة المصرية وبين ما عاصره من خبرات عمله في بيترا سانتا وأماكن مختلفة، مستخدمًا مهاراته الواسعة كنحات.

ويستمد هذا العرض نجاحه من معرضي “رياح يناير” في عام ٢٠١٤، ومعرض “تراتيل من ذهب” عام ٢٠١٦ في قاعة طبري للفنون في دبي.

يستلهم الفنان أعماله من موضوعات عدة، كالمنحوتات الفرعونية القديمة، ومنحوتات عصر النهضة في إيطاليا، وتراث الفن المصري الحديث.

يسعى الفنان خالد زكي، من خلال منحوتاته ولوحاته، إلى المزج بين التراث المصري القديم والإيطالي؛ إذ يستوحي من القطع الأثرية المصرية ما يجعل له طابعه الخاص، فهو الذي تعمق وتأمل في متاحف وآثار مصر على كثرتها.

يُشار إلى أن الفنان خالد زكي ولد عام ١٩٦٤ بمدينة السويس في مصر، وهو فنان معروف دوليًا بنجاحه المرموق في فن النحت والتجهيز في الفراغ.

وحصل على درجة الماجستير في الترميم من كلية الآثار في جامعة القاهرة، ودرس فن النحت في متحف الخناني للفنون من ١٩٨٨حتي ١٩٩٧.
استكمل الفنان دراسته الأكاديمية أثناء إقامته الممتدة في مدينة بيترا سانتا بإيطاليا، وهي مدينة ترجع أصولها للقرون الوسطى تقع على ساحل شمال توسكانا المعروفة بكونها “مدينة الفنانين”، وهناك استجمع الفنان معرفته ومهارته الواسعة في فن النحت.

خالد زكي

تم عرض أعماله في جاليري سفر خان عام ٢٠٠٢، وجاليري مصر عام ٢٠١٤ في القاهرة ولندن عام ٢٠١٥، كما فاز الفنان خالد زكي في عام ٢٠١٥ بجائزة الفنان الدولي من تايوان، وبعد ذلك أقام معرضين فرديين “المتأملون” في عام ٢٠١٦، و”الحالمون” في عام٢٠١٧ بنفس البلد.

شارك «ذكي» في العديد من المعارض العالمية والبيناليات، منها: الملتقي المصري للدورة الخامسة والخمسون لبينالي فينيسيا الدولي، الذي شارك فيه بعمل “كنوز المعرفة” في عام ٢٠١٣، وكذلك صالون باري فريدمان بنيويورك للفن والتصميم الذي شارك فيه بأعماله بجانب المصمم المعروف ويندل كاسل. وفي عام ٢٠١٧، شارك الفنان بمشروعه “الكنز المفقود” في بينالي بكين الدولي السابع.

تعرض أعمال الفنان خالد زكي في المتحف البريطاني بلندن وأيضا متحف الفن الحديث بالقاهرة، والمتحف المصري للنحت الحديث بأسوان.
وللفنان مقتنيات خاصة في بلجيكا، ألمانيا. الولايات المتحدة، بريطانيا، أيرلندا، إيطاليا، المكسيك، تايوان، الكويت، المملكة العربية السعودية، عمان، والإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضًا: الفنانة السعودية نبيلة أبو الجدايل تكشف قصة لوحتها المهداه لروسيا

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى