إنجازات لا تتوقف.. جناح السعودية في إكسبو 2020 يحصد جائزة ذهبية جديدة

واصل جناح السعودية في إكسبو 2020، حصد المزيد من الجوائز التي تؤكد نجاخ المملكة في تقديم صورة هي الأفضل على الإطلاق في أحد أهم المعارض الدولية.

جناح السعودية في إكسبو 2020

وفي إنجاز جديد، حصد جناح السعودية في إكسبو 2020، الجائزة الذهبية للهندسة المعمارية عن فئة أكبر الأجنحة في المعرض الدولي، وفقًا لما أعلن عنه المكتب الدولي للمعارض "بي آي إي" في إكسبو 2020 دبي.

كما حصل على جائزة الإمارات تبتكر، وهي من أرقى الجوائز الحكومية في دولة الإمارات، وذلك عن ابتكار توظيف مصعد متحرك لتوفير زيارة لذوي الإعاقة تماثل الزيارات الاعتيادية.

جاء ذلك في إطار الحفل الخاص الذي أقيم في منصة "اليوبيل" بمبادرة من المكتب الدولي للمعارض (BIE)، لتكريم إسهامات المشاركين الدوليين بمعرض "إكسبو 2020 دبي"، الذي أُقيم تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل" في الفترة من 1 أكتوبر 2021 وينتهي اليوم 31 مارس 2022.

[caption id="attachment_162880" align="alignnone" width="1375"]جناح السعودية في إكسبو 2020 جناح السعودية في إكسبو 2020[/caption]

ويعد جناح السعودية في إكسبو 2020، هو الأكبر بين أجنحة الدول الزائرة في المعرض الدولي؛ حيث يمتد على مساحة 13059 مترًا، وهو مصمّم بشكل المنشور الهندسي.

وتشمل محتويات المعرض الخارجي للجناح شاشة "سمع بصرية" يبلغ إجمالي مساحتها 2762 مترًا مربعًا، فيما تبلغ دقة عرض الفيديو عليها 384 مليون بيكسل.

كما استخدمت في بناء هيكله الفريد خرسانة إنشائية بلغ حجمها 9000 متر مكعب، فيما بلغ وزن الفولاذ الهيكلي 2230 طنًا وبحمل كهربائي يبلغ 4 ميجا واط.

ويحتوي الجناح على شاشة عرض عملاقة بتقنية LED منحنية تبلغ مساحتها 68 مترًا مربعًا، فيما تنتشر في داخل المبنى التكوينات السينوغرافية على مساحة 580 مترًا مربعًا، لتنقلك إلى عالم من العروض المذهلة؛ حيث تمت محاكاة أربعة عشر موقعًا تراثيًا مهمًا في جميع أنحاء المملكة، كما يتزين جناح المملكة بحديقتين معلقتين، تحيط بهما أشجار النخيل، ومجموعة مختارة من النباتات والحيوانات البرية الموجودة في النظام البيئي للمملكة، إضافة إلى ستارة مائية رقمية بمساحة 90 مترًا مربعًا.

من جهة أخرى، أبدى جناح المملكة العربية السعودية المشارك في معرض "اكسبو 2020 دبي" اهتمامًا لافتًا بذوي الإعاقة؛ حيث سعى إلى توفير كل الخدمات التي تسهل من حركتهم داخل الجناح ومحيطه.

كما عمل على منحهم مساحة كافية للتعبير عن قدراتهم وإبداعاتهم المختلفة؛ حيث راعى في تصميمه توفير جميع الخدمات والتسهيلات التي يحتاج إليها ذوو الإعاقة، والتي تمكنهم من زيارة الجناح والاستمتاع بما يقدمه من خدمات وتقنيات مختلفة، تعكس نهضة المملكة العربية السعودية، وتعرف الزوار على رؤية المملكة 2030م.

كذلك، حرص الجناج على تأمين مسارات خاصة لذوي الإعاقة والتي تمنحهم الأولوية في دخول مناطق الجناح وزيارته والاستمتاع به، وهو ما يعكس مدى حرص المملكة بشكل عام على منح أبناء هذه الشريحة كل احتياجاتهم، وتعزيز استقلاليتهم وتمكينهم بمشاركاتهم في الأنشطة المختلفة، وإشراكهم بشكل كامل في جميع جوانب الحياة والتنمية.

جوائز جناح السعودية في إكسبو 2020

وتأتي الجوائز الختامية للمكتب الدولي للمعارض (BIE)، لتضاف إلى قائمة الإنجازات والأرقام القياسية التي حققها الجناح منذ افتتاحه الرسمي في الأول من أكتوبر الماضي؛ حيث فاز جناح أخيرًا، بجائزة أفضل جناح في معرض "إكسبو 2020 دبي" عن فئة الأجنحة الكبيرة.

كما حصل على الجائزة الشرفية في فئة أفضل تصميم خارجي، وجائزة شرفية ثانية عن فئة أفضل عرض، بحسب اختيار مجلة (EXHIBITOR) المرموقة التي تمنح جوائزها بناء على تقييم لجنة دولية.

كما حصل على الشهادة البلاتينية في نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED) من مجلس المباني الخضراء الأمريكي (USGBC)، وذلك لتحقيقه أعلى معايير الاستدامة البيئية.

بالإضافة إلى تحقيقه ثلاثة أرقام قياسية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لعام 2022، وذلك لأكبر أرضية ضوئية تفاعلية، وأطول ستارة مائية تفاعلية يبلغ طولها 32 مترًا، وأكبر مرآة بشاشة رقمية تفاعلية تزيد مساحتها على 1240 مترًا مربعًا.

 

اقرأ أيضَا: بدء الترويج لاستضافة إكسبو 2030 بالرياض.. طموح يبلغ عنان السماء